عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

عقبات تواجه المحادثات النووية الإيرانية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ذكرت صحيفة (نيويورك تايمز) الأمريكية اليوم السبت، أن مسئولا كبيرا في وزارة الخارجية الأمريكية أكد أن المفاوضات الجارية حول البرنامج النووي الإيراني اتجهت إلى طريق صعب وأن أي اتفاق أولي بشأنها لن يكون ممكنا، إلا إذا اتخذت القيادة الإيرانية "قرارات صعبة" خلال الأيام المقبلة.

ونقلت الصحيفة عن المسئول قوله "إن المحادثات التي جرت خلال اليومين الماضيين، كانت شاقة وخطيرة للغاية حيث وصلنا إلى مرحلة في المفاوضات تحتاج حقا لاتخاذ قرارات، وسنختبر ما إذا كان هذا الأمر من الممكن حدوثه حقا خلال الأيام القليلة المقبلة".
ورأت الصحيفة أن النبرة الهادئة لهذا التقييم كانت مختلفة بشدة عما تم تقديمه مساء الأربعاء الماضي للصحفيين المرافقين لوزير الخارجية الأمريكي جون كيري، خلال رحلته الجوية إلى سويسرا حيث قال المسئول وقتئذ" إن الإدارة الأمريكية، شهدت مسارا قد يمكن المفاوضين من التوصل إلى اتفاق بحلول يوم الثلاثاء المقبل".
وأضافت الصحيفة أن الولايات المتحدة وإيران تحاولان بجدية الوفاء بمهلة تنتهي 31 مارس الجاري للاستقرار

على العنصر الرئيس للاتفاق، وبمجرد اتخاذ هذه الخطوة، فإن اتفاقا شاملا بملاحق فنية تفصيلية سيصبح مكتملا قبل نهاية يونيو المقبل.
وأشارت (نيويورك تايمز) إلى أن مسئولين أمريكيين يرفضون بقوة إبداء تفاصيل للقضايا المتبقية محل النزاع، لكن هناك اختلافات كبيرة حول إيقاع رفع العقوبات الاقتصادية على إيران وما هي الحدود التي ينبغي وضعها على تطوير أنواع متقدمة من أجهزة الطرد المركزي لتخصيب اليورانيوم.
وسلطت الصحيفة الضوء على قول وزير الخارجية البريطانية فيليب هاموند " إن أي اتفاق سيتم التوصل إليه هذا الشهر قد لا يأخذ شكل وثيقة علنية وهناك احتمال آخر بأن تصدر إيران ومجموعة دول 5+1 بيانين منفصلين".