رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

جيش إسرائيل يعترف بمحدودية قدراته أمام قطاع غزة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشف محلل الشؤون العسكرية في صحيفة هآرتس، عاموس هرئيل، النقاب عن اعتراف جيش الاحتلال الإسرائيلي بمحدودية قدراته العسكرية في مواجهة فصائل المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة.

وأضاف أن الجيش اعترف أخيرًا بأن قدراته العسكرية محدودة في مواجهة المقاومة في القطاع وذلك بناءً على نتائج عملية "الجرف الصامد" وسير العمليات العسكرية في القطاع خلال صيف العام الماضي.
وأشار هرئيل إلى التحديات التي سيواجهها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في ولايته الرابعة، وخاصة على المستوى الدبلوماسي العالمي في ظل غياب وزيرة القضاء السابقة تسيبي ليفني، التي طالما عملت على تجميل وجهه أمام المجتمع الدولي.

وقال المحلل إنه سيكون صعبًا على حكومة يمينية يقودها نتنياهو، تسويق رفضها للمفاوضات وحل الدولتين، في حين

أن توجه الفلسطينيين إلى محكمة الجنائيات الدولية بداية الشهر المقبل، من شأنه أن يحشر إسرائيل في زاوية المقاطعة الدولية، التي قد تأخذ منحى جديدًا بعد تلميحات الرئيس الأمريكي باراك أوباما بتغيير سياسته إزاء الصراع في الشرق الأوسط.
وأوضح هرئيل، أن نتنياهو يفضل المعارك العسكرية على الدبلوماسية، التي سيواجه كثيرًا منها خلال ولايته الجديدة، مشددًا على أن نتنياهو لن يبادر لشن حرب في المنطقة، ولن يغير قواعد اللعبة في حال فُرضت الحرب عليه.