إسرائيل تتجسس على مفاوضات النووى الإيراني

صحف أجنبية

الثلاثاء, 24 مارس 2015 11:31
إسرائيل تتجسس على مفاوضات النووى الإيراني
القاهرة-بوابة الوفد-أماني زهران:

كشفت صحيفة (وول ستريت جورنال) الأمريكية ما أثاره كبار المسئولين الأمريكيين في البيت الأبيض حول تجسس إسرائيل على المفاوضات حول الملف النووي الإيراني بين طهران والقوى الكبرى من بينها الولايات المتحدة.

وقال مسئولون أمريكيون حاليون وسابقون إن عملية التجسس جزءا من حملة أوسع من قبل حكومة رئيس الوزراء الاسرائيلي "بنيامين نتنياهو" بهدف اختراق المحادثات من أجل اعتراض أي مسودة اتفاق.
وأكد المسئولون أنه بالإضافة إلى التنصت، حصلت إسرائيل على معلومات من اجتماعات أمريكية سرية ومخبرين ودبلوماسيين هي على اتصال بهم في أوروبا.
ولفت المسئولون إلى أن

ما أثار غضب البيت الأبيض هو أن إسرائيل اطلعت أعضاء في الكونجرس الأمريكي على معلومات سرية على أمل نسف أي دعم للاتفاق الذي يهدف إلى منع إيران من امتلاك سلاح نووي.
ونقلت الصحيفة عن مسئول أمريكي كبير قوله: "تجسس أمريكا وإسرائيل على بعضهما البعض شيء...وأن تسرق إسرائيل أسرارا أمريكية وتكشف عنها لأعضاء في الكونجرس من أجل تقويض الدبلوماسية الأمريكية شيء آخر تماما".
وأشارت الصحيفة إلى أنه تم الكشف عن عملية التجسس
عندما رصدت وكالات الاستخبارات الأمريكية محادثات هاتفية بين مسئولين إسرائيليين تضمنت تفاصيل يعتقد الأمريكيون أن مصدرها لا يمكن أن يكون غير محادثات سرية.
وعلى الجانب الآخر، نفت إسرائيل قيامها بالتجسس على أمريكا مؤكدة أن كل ما قيل غير صحيح، فقال "افيجدور ليبرمان"، وزير الخارجية الإسرائيلي المنتهية ولايته: هذا التقرير غير صحيح، فمن الواضح أن لإسرائيل مصالح أمنية عليها الدفاع عنها ولدينا وسائلنا للاستخبارات لكننا لا نتجسس على الولايات المتحدة، فهناك ما يكفي من المشاركين في تلك المفاوضات، بمن فيهم الإيرانيين".
وأضاف ليبرمان قائلاً: "لقد حصلنا على معلوماتنا الاستخباراتية من مصادر أخرى وليس من الولايات المتحدة... فالتعليمات واضحة منذ عقود.. ونحن لا نتجسس على أمريكا سواء بشكل مباشر أو غير مباشر".