معاريف: نتنياهو اجتمع مع رؤساء المستوطنات لمساعدته

صحف أجنبية

الخميس, 19 مارس 2015 12:51
معاريف: نتنياهو اجتمع مع رؤساء المستوطنات لمساعدته
القاهرة – بوابة الوفد- هيام سليمان:

كشفت صحيفة معاريف أن رئيس الليكود بنيامين نتنياهو اجتمع قبل الانتخابات بشكل سري مع قيادات مستوطنات الضفة الغربية، وقال لهم إن سقوطا مدويا ينتظره وطلب مساعدتهم فاستجابوا له وتجندوا لدعمه في المستوطنات وفي مدن الجنوب.

وقال نتنياهو لقيادات المستوطنين: ' أنا مقدم على هزيمة. وإذا خسرت فمن المفضل أن تبدأوا بإعداد حقائبكم. أقترح عليكم أن تبدأوا بالتزود بالصناديق الكرتونية. اليسار سيصعد وسيتم إخلاء أو تجفيف المستوطنات، ولا خيار أمامكم  إلا بقائي في السلطة، وعدة مقاعد إضاقية لبينيت لن تغير من واقع الأمر. ونقلت مواقع عبرية عن ناشطين في الليكود قولهم إن أسباب أثارت مؤيدي الليكود ودفعتهم إلى التحرك من أجله: تحذيرات نتنياهو من إمكانية السقوط، والتحذير من إمكانية صعود قوة العرب بشكل كبير.
وقال أحد الناشطين إن تحذير حملة الليكود ضد 'العرب الذين يهرعون للصناديق' أتت بمفعولها يوم الانتخابات واستطاعت أن تحرك الكثيرين من

أنصار اليمين للخروج للتصويت لليكود وتحويل أصوات من كحلون والبيت اليهودي لليكود وذلك الحفاظ على حكومة الليكود.

وأكدت وسائل إعلام إسرائيلية أن نتنياهو أجرى في الأيام التي سبقت الانتخابات 49 مقابلة مع وسائل الإعلام، وكرر رسالة التحذير ذاتها: 'هناك خطر حقيقي لخسارة الليكود وصعود حكومة يسار بتأييد العرب'.  ووصف ناشط ميداني في حزب الليكود حملة العرب الذين يهرعون للصناديق بأنها عبقرية وكان لها تأثير كبير، وأضاف: تخيلوا حصول العرب على 20 مقعدا والمعسكر الصهيوني على 26 مقعدا وحصول تغيير تاريخي. هذه الحملة أعادت الكثيرين ممن أرادوا التصويت  لبينيت وكحلون.
يشار إلى أن نسبة التصويت في المستوطنات ارتفعت لـ 80% ومنحت أغلبية لنتنياهو. واستثناء حيفا وتل أبيب منحت المدن الإسرائيلية أغلبية لنتنياهو وبلغت النسب المرتفعة لتأييد نتنياهو في مدن الجنوب ذات الغالبية الشرقية:  ديمونا أشدود بئر السبع أشدود عسقلان وفي مدن في الشمال كالعفولة.