جارديان: فوز "نتنياهو" يقسم إسرائيل

صحف أجنبية

الأربعاء, 18 مارس 2015 11:32
جارديان: فوز نتنياهو يقسم إسرائيلبنيامين نتنياهو
القاهرة - بوابة الوفد - أماني زهران:

رأت صحيفة (جارديان) البريطانية إن نتائج الانتخابات الإسرائيلية التي أظهرت تفوق حزب الليكود اليميني، بقيادة "بنيامين نتنياهو"، على "المعسكر الصهيوني الوسطي؛ سيحدث انقساما داخليا، ويخلق المزيد من المشاكل والانقسامات مع المجتمع الدولي المصاب بالإحباط.

 
وتسائلت الصحيفة، قائلة: "بيبي الساحر" حقق النصر في الانتخابات.. ولكن بأي ثمن؟؟!.. فبالفعل سينجح نتنياهو في تشكيل الحكومة الجديدة، ولكنه يعلم جيدا أنه ليس زعيما لكل الإسرائيليين كما كان يدعي.

وفي مقال منفصل، قالت الصحيفة إن نتنياهو نجح في مداعبة مشاعر الأحزاب الدينية المتشددة، بتأكيده على عدم السماح بإقامة الدولة

الفلسطينية، واستمراره في بناء المستوطنات في القدس الشرقية المحتلة.

وأضافت الصحيفة، قائلة: سيضطر "نتنياهو" للتحالف مع الأحزاب الدينية، من أجل تشكيل الحكومة الجديدة، وهو ما يعني أنها ستكون أكثر تشدداً وتطرفاً في مواقفها من القضية الفلسطينية، ويضع تل أبيب في مسارها التصادمي مع الفلسطينيين والمجتمع الدولي.

ونقلت الصحيفة عن "صائب عريقات"، كبير المفاوضين الفلسطينيين، قوله: "فوز نتنياهو لم يكن مفاجأة، ومن الواضح أنه سيشكل الحكومة المقبلة، لكننا نؤكد على استمرارنا في التوجه إلى المحكمة الجنائية في لاهاي، وسنسرع من الإجراءات القانونية ضد قادة إسرائيل".