رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الإندبندنت: نتنياهو قلق من أصوات العرب

صحف أجنبية

السبت, 21 فبراير 2015 08:22
الإندبندنت: نتنياهو قلق من أصوات العرب
القاهرة ـ بوابة الوفد:

يتوقع المراقبون إقبالا قويا للمواطنين العرب على الانتخابات الإسرائيلية، وهو ما يقلق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، حسب ما ورد في صحيفة الإندبندنت الصادرة صباح السبت.

ويرجع سبب قلق نتنياهو إلى نتائج الاستطلاعات التي تشير إلى ازدياد نسبة مشاركة العرب في الانتخابات هو خوفه من أن يؤدي هذا إلى تعزيز قوة يسار الوسط.
واتضح من الاستطلاع الذي نشر في صحيفة هآريتس أن أكثر من 62 في المئة من المواطنين العرب الذين يملكون حق الانتخاب يخططون للإدلاء بأصواتهم.
ويتوقع الاستطلاع أن تحصل القائمة العربية الموحدة على 14 مقعدا، مما يجعلها

الحزب الثالث من حيث القوة.
كما يتضح من الاستطلاعات الأخيرة أن حزبي الليكود والعمل يملكان حظوظا متساوية، مع احتمال حصول كليهما على 23 أو 24 مقعدا.

وبحسب الصحيفة، يمكن في هذه الحالة أن تعتمد الأحزاب اليهودية على القائمة العربية الموحدة في منع نتنياهو من تشكيل تحالف يسمح له بتشكيل حكومة، لكنها لا تعلن هذا وكذلك فهي قلقة من أن يحوز العرب على هذه الورقة.

ويشكل العرب 20 في المئة من سكان إسرائيل، ويشكون من التمييز

ضدهم ويقولون إن أوضاعهم ساءت في ظل حكم نتنياهو.

وتشكل الأوضاع المعيشية هما أساسيا للمواطنين العرب فقد قال 70 في المئة منهم في استطلاع رأي أن هذا أهم ما يشغلهم، بينما جاءت تسوية النزاع العربي الإسرائيلي في المرتبة الثانية بناء على إجابات 30 في المئة من المشاركين في الاستطلاع.

وقال 70 في المئة من الذين شملهم الاستطلاع إنهم سيصوتون للقائمة العربية الموحدة، بينما قال أقل من 6 في المئة إنهم سيصوتون لأحزاب صهيونية.

ويتضح من الاستطلاع أيضا أن المواطنين العرب لا يصدقون أن الانتخابات هي لعبة يهودية وأنه لا يهم من يفوز بها فلن تؤثر على وضعهم، ويرغب 56 في المئة منهم في أن يشكل إسحق هيرتسوغ، رئيس حزب العمل، الحكومة عوضا عن نتنياهو.