رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

روبرت فيسك يدعو للحوار مع "داعش"

مسلحو داعش
مسلحو داعش

تطرق الكاتب البريطاني الشهير روبرت فيسك، في مقاله اليوم بصحيفة (إندبندنت)، حول إمكان التحول لسياسة الحوار مع التنظيمات الإرهابية، بدلاً من وضعهم على قوائم الإرهاب، وهي الطريقة التي أثبتت فشلها لقطعها كل سبل التفاوض مع تلك الجماعات.

وأكد "فيسك" من خلال بحث أجرته جامعة "كوين ماري" البريطانية بالتعاون مع مؤسسة بيرجوف الألمانية، أن قوائم الإرهاب التي تضعها الدول الكبرى وتدرج فيها أفراد ومنظمات وجماعات مسلحة، تعرقل بشدة فرص التوصل لحلول سلمية.
ورأى فيسك من خلال ذلك البحث أن مقاطعة تلك الجماعات يسفر عن منع ايصال الصوت المعتدل بما في ذلك منع الأكاديميين ومنظمات المجتمع المدني والسياسيين من التعامل مع تلك الجماعات أو الأفراد وهو ما يسفر عن سيادة الصوت المتشدد على الموقف.


وتساءل فيسك، هل من الأجدى التحاور مع داعش، على سبيل المثال، وهل سيسهم ذلك في تقليل عدد ضحاياه أم أن سياسة المقاطعة هي الحل رغم أن نتائجها إلى الآن أثبتت فشلها، وهو ما ظهر في محاولات التفاوض الفاشلة مع التنظيم بشأن المحتجزين.
وقال الكاتب البريطاني إن الحرب على الإرهاب أصبحت مصطلحا مطاطيا تستخدمه الدول دون إطار محدد وهو ما أصاب العالم بـ"التخمة" وأوحى بعدم مصداقية المصطلح وهو ما نتج عنه زيادة الأعداء الذي يتعين محاربتهم.