تقرير صندوق النقد يزيد ثقة المستثمرين بمصر

صحف أجنبية

الخميس, 12 فبراير 2015 10:28
تقرير صندوق النقد يزيد ثقة المستثمرين بمصر
القاهرة ـ بوابة الوفد ـ أماني زهران:

قالت صحيفة (فايننشال تايمز) البريطانية:" إن التقرير الصادر عن صندوق النقد الدولي الذي أثنى فيه على الإصلاحات الاقتصادية التي تشهدها مصر، بأنه سيزيد من ثقة المستثمرين والمدعوين لحضور المؤتمر الاقتصادي المنقعد في مارس القادم بمصر".

وأكد صندوق النقد الدولي في رسالة الثقة التي أرسلها للحكومة المصرية أمس الأربعاء، أن التدابير التي تنفذها الحكومة حفزت النمو، وهو ما سيعطى دفعة ببرنامج الإصلاح الاقتصادي في البلاد.

وتوقع صندوق النقد الدولي أن يصل النمو إلى 3.8%

من الناتج المحلي الإجمالي في السنة المالية التي تنتهي في يونيو بارتفاع 2.2% في العام السابق.

ووصف هاني قدري دميان، وزير المالية، تقرير صندوق النقد الدولي بأنه"رسالة ثقة كنا ننتظرها".

ولفتت الصحيفة إلى أن تأييد الصندوق للبرنامج الاقتصادي لمصر يوفر دفعة للمدعوين إلى القاهرة، وهي تستعد لاستضافة مؤتمر اقتصادي رفيع المستوى الشهر المقبل، وتأمل الحكومة أن يساعد على جذب مليارات الدولارات في

الاستثمار الأجنبي.

وقالت الصحيفة:" على الرغم من التمرد على مستوى منخفض من جانب متشددين إسلاميين، واشتباكات دورية بين الشرطة ومتظاهرين مناهضين للحكومة، إلا أن تقرير صندوق النقد يجدد اهتمام المستثمرين في مصر ويضع تصورات بانخفاض المخاطر السياسية".

ونقلت الصحيفة عن "كريس جارفيس"، رئيس بعثة صندوق النقد الدولي:" مازالت مصر عرضة لكثير من المخاطر الخارجية، ولكن الخطر الأكبر هو التعثر في عزمها التمسك بالإصلاحات".

وأشاد "جارفيس" بانخفاض قيمة الجنيه وقال:" إنه خطوة في الاتجاه الصحيح، ويمكن للبلاد أن تحقق هدفها المتمثل في الوصول إلى معدل نمو بنسبة 5% على المدى المتوسط في حال التزامها ببرنامجها الإصلاحي".