رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

نصف الناخبين الإسرائيليين أقل من 40 عاماً

صحف أجنبية

الثلاثاء, 10 فبراير 2015 11:59
نصف الناخبين الإسرائيليين أقل من 40 عاماً
القاهرة- بوابة الوفد- هيام سليمان:

نشر مكتب الإحصاء المركزي الإسرائيلي معطيات إحصائية حول الشرائح الانتخابية في إطار الاستعدادات للانتخابات العامة في 17 مارس المقبل.

يبلغ أصحاب حق الاقتراع في هذه الانتخابات، وفقا لمكتب الإحصاء المركزي، 5:3 مليون من بين 8:2هم مجموع سكان إسرائيل، ويقع 16% منهم ضمن الفئة العمرية التي تتراوح بين 18-24 عاما، و30% تقع أعمار بين 25-39 عاما، و31% من الفئة العمرية الواقعة بين 40-59، فيما بلغت نسبة أصحاب حق الاقتراع ممن تزيد أعمارهم على الـ60 عاما 23%.

وزاد عدد أصحاب الاقتراع المقيمين في إسرائيل منذ الانتخابات

الأخيرة عام 2013 بنسبة 4:5% وبالأرقام 231 ألفاً. وفيما يتعلق بتوزيع الناخبين وفقا للانتماءات الدينية والقومية بلغت نسبة اليهود من بين أصحاب الاقتراع 80% مقابل 15% من العرب والدروز و5% ممن تصنفهم إسرائيل الرسمية بالآخرين، والمقصود بهم "المسيحيين أو ممن لا يحملون تصنيفاً دينياً محدداً". ولا يشمل هذا الإحصاء والتقدير الأشخاص الذين بلغوا سن الثامنة عشرة ما فوق لكنهم لا يتمتعون بحق التصويت لعدم حملهم الجنسية الإسرائيلية مثل
سكان القدس الشرقية المحتلة التي تعتبرها إسرائيل الرسمية جزءاً منها، وكذلك دروز هضبة الجولان المحتلة، كما لا يشمل هذا التقدير الإسرائيليين من أصحاب حق الاقتراع الذين يوجدون خارج إسرائيل منذ فترة طويلة وبشكل متواصل.

وأخيراً يقل تقدير مكتب الإحصاء المركزي بنسبة 10% عن أصحاب حق الاقتراع المسجلين في السجل الانتخابي بما يعني بلغة الأرقام بأن معطيات مكتب الإحصاء تقل عن أرقام سجل الناخبين بـ540 ألف ناخب، لأن مكتب الإحصاء يتعامل مع الإسرائيليين المقيمين بشكل دائم في إسرائيل، فيما يشمل سجل الناخبين الإسرائيليين الموجودين في الخارج لفترة طويلة ومتواصلة، كما يمكن ان يكون عدد من هؤلاء الموجودين في الخارج توفوا ولم يتم إعلام سجل السكان الإسرائيلي بوفاتهم.