رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

دحلان يخطط لخلافة عباس

صحف أجنبية

الخميس, 05 فبراير 2015 13:13
دحلان يخطط لخلافة عباس
القاهرة - بوابة الوفد - هيام سليمان:

أكدت صحيفة "فاينانشال تايمز" وجود صراع خفي حول خلافة عباس، الذي أتم عشرة أعوام على رأس السلطة الفلسطينية الشهر الماضي، وسيبدأ عقده التاسع من العمر الشهر المقبل.

تقول الصحيفة إن اسم دحلان عاد ليظهر بشكل واضح في الساحة السياسية داخل قطاع غزة من خلال أنشطة خيرية وقاعدة كبيرة من الأنصار.

وأضافت: أن آلافاً عدة من أتباع دحلان، الذي حصل على الجنسية الصربية عام 2013، احتشدوا أخيراً في أهم الميادين في

غزة دعما له.

ولفتت إلى أنه يعيش خارج الأراضي الفلسطينية متنقلا بين القاهرة والإمارات، حيث ظهر كمستشار قريب لولي عهد إمارة أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

وأشار التقرير إلى أن مؤيدي دحلان يستخدمون مؤسسة خليفة الإماراتية لتقديم مساعدات للمتضررين من الحرب الإسرائيلية على القطاع.

وأوضحت الصحيفة أنه بالنسبة لسكان قطاع غزة تمثل الأموال التي تنفق باسم دحلان بديلاً

مؤقتاً مهماً في جهود إعادة بناء القطاع الذي لم يصل إليه إلا القليل من أموال تعهدات الدول المانحة التي بلغت قيمتها 5.4 مليار دولار.

ونقلت الصحيفة عن علي جرباوي، أستاذ العلوم السياسية في جامعة بيرزيت في الضفة الغربية المحتلة، قوله: "الرئيس يتقدم في العمر، ولا توجد وسيلة معروفة أو محل توافق لنقل السلطة".

وقالت إن دحلان الذي يبلغ من العمر 53 عاما يعد شاباً وفق معايير قيادة فتح. وأضافت فاينانشال تايمز أنه يعتقد أن المسئول الأمني السابق مدعوم من الإمارات ومصر، وراجت شائعات عن أنه عقد اجتماعات مع مسئولين إسرائيليين.