عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

قلق إسرائيلى من تزايد انضمام الشباب لـ"داعش"

بوابة الوفد الإلكترونية

ذكرت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية أن جهاز الأمن العام الإسرائيلي ألقى القبض على إسرائيلي من الناصرة منضم لتنظيم داعش وشارك معهم في معارك متعددة ضد الشيعة في العراق، وأصيب في غارة جوية.

وأضافت الصحيفة أن المتهم "مهران يوسف خالدى" من مواليد 1995 سافر إلى سوريا والعراق وقاتل من أجل الدولة، الإسلامية، ولدى عودته من مطار بن جوريون، اعترف في وقت لاحق أثناء الاستجواب أنه قاتل بجانب داعش.
وتابعت الصحيفة أنه في أكتوبر من العام الماضي، سافر خالد إلى تركيا، واتصل بناشط من داعش في الفيسبوك، حيث حصل على إرشادات حول كيفية العبور الى سوريا المجاورة ، والتقى مع ممثلين من داعش هناك،  وجهه إلى مخيم الاستيعاب، حيث التقى بثلاثة من سكان عرب اسرائيل من حيفا في شمال إسرائيل، وخضع ثلاثة أسابيع لتدريبات الأسلحة النارية  وبدنية، ثم أًرسل للمشاركة في القتال.
وقالت الصحيفة إن خالد شارك في خمس معارك في منطقة الفلوجة، وفي المعركة الأخيرة، زرع متفجرات ضد قوات شيعية،  إلا أنه أصيب بجروح خطيرة، على ما يبدو، في غارة جوية تابعة للتحالف بعدها نقل إلى المستشفى  في مستشفى الفلوجة تحت سيطرة IS. ثم عاد إلى سوريا للقاء الأقارب.

وحذر الشاباك من أن ظاهرة انضمام الإسرائيليين العرب إلى تنظيم داعش وسفرهم للحربفي سوريا والعراق هو تطور خطير للغاية، وذلك بسبب وجود عناصر جهادية معادية، كما هناك قلق من أن أنها سوف تستغل هؤلاء لتنفيذ نشاط عسكري ضد إسرائيل .