رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مجلة أمريكية تصف الخلافة السعودية بـ"حكم الشيوخ"

الملك عبد الله
الملك عبد الله

وسط تصاعد الشائعات حول سوء الحالة الصحية ووفاة العاهل السعودي الملك "عبد الله" البالغ من العمر 90 عاما، أعدت مجلة (سلاييت) الأمريكية تقرير رسمت فيه مسلسل للخلافة السعودية ووصفته بـ"حكم الشيوخ".

وقالت المجلة إنه منذ وفاة الملك "عبد العزيز" أول ملك في تاريخ السعودية الحديثة عام 1953، خلفه في الحكم 5 من أبناءه، والمعروف أن الملك عبد العزيز رسخ تحالفات مع زعماء القبائل عن طريق الزواج من بناتهم، وأنجب 45 ابنا من أكثر من 22 زوجة بالإضافة إلى عدد غير معروف من البنات.
وتابعت المجلة قائلة: كبُر الجيل الأول من الأبناء على مدار الأعوام، ويعتبر "سلمان بن عبد العزيز آل سعود"، هو ولي العهد القادم، فهو الإبن الخامس والعشرين لعبد العزيز، ويبلغ من العمر 79 عاما.
وفي شهر مايو من العام الماضي، قام الملك عبد الله بخطوة غير متوقعة وعين شقيقه الأصغر الأمير "مقرن" نائبا له وهو ما جعله المرشح الثاني للجلوس على كرسي العرش.
ولكن، يقُال أن تلك الخطوة أدت إلى حالة من التذمر ببين المتطلعين للقصر، لأنه باختيار "مقرن" يكون بذلك قد تجاوز بعض الأشقاء الكبار، فضلا عن حقيقة أن والدة مقرن كانت جارية يمنية لم تتزوج

رسميا من عبدالعزيز، بالإضافة إلى أن "مقرن" عمره 69 عاما، ووفقا لمعايير "آل سعود، فهو ما زال "شاب صغير".
ومضت المجلة تقول: عاجلا أم آجلا، ستنتقل الخلافة إلى الجيل الثاني، وهو ما سيزيد الامور تشابكا وتعقيدا، فوفقا لقانون الخلافة السعودي، يجب أن يكون الملك من نسل عبدالعزيز، فالملك الحالي لديه حرية كبيرة في تحديد خليفته، وبالنظر إلى أن العديد من الأشقاء تولوا رئاسة السعودية ومنهم من توفي بعد والدهم، فإن ثاني ملوك السعودية (سعود بن عبدالعزيز آل سعود) لديه 53 ابنا لديهم آلاف الأبناء، الكثير منهم في مناصب حكومية رفيعة، وهو سيصعد احتمالية حدوث المؤامرات داخل القصر.
وتوقعت المجلة أن ملك السعودية القادم سيكون مثُقلا بالكثير من المهام، حيث يُحتمل أن تكون السنوات المقبلة أكثر السنوات الانتقالية في تاريخ السعودية.