رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

جارديان: القطن المصرى "يحتضر"

صحف أجنبية

الاثنين, 19 يناير 2015 14:05
جارديان: القطن المصرى يحتضر
كتبت - لميس الشرقاوي:

بعد وصف صحيفة جارديان البريطانية القطن المصرى بأنه "فخر صناعة الأقمشة" حول العالم، اعتبرت أن أيام القطن المصري ستكون معدودة بعد وقف الدعم.

رأت الجارديان أن الحكومة المصرية توقفت عن مساندة مزارعي القطن بسبب انحسار أموال الدولة.
تحدث الصحيفة أستاذ الاقتصاد الزراعي جمال صيام، بجامعة القاهرة، الذى قال إن المزارعين لن يفكروا بأمر زراعة القطن مرة أخرى بعد وقف الدعم واعتبر ذلك نهاية القطن المصري.
أضاف جمال صيام أن وقف إنتاج القطن الذي ارتبط باسم مصر سيكون شيئاً محزناً.
أضاف أسامة الخولى, المؤسس المشارك لاتحاد المزارعين المستقلين

في مصر، أن وقف الدعم زاد من الأزمة، حيث إن الفدان الواحد من القطن ينتج ربحاً يصل لـ6 آلاف جنيه، ولكن هذا المبلغ كان يوزع بين العمالة ونفقات أخرى، أما بالنسبة لمبلغ الدعم (1400 جنيه) فقال إن المزارعين كانوا يواجهون مشاكل فى الحصول عليه, فكيف تكون الحال بعد وقفه؟!
وقال أحمد البوصاتى، رئيس جمعية مصدري القطن بالإسكندرية، إن وقف الدعم عن محصول القطن كان بداية أزمة قطاع التصدير، ولكنه أكد
أن مازالت هناك فرصة بمنح الحوافز المالية لمغازل القطن لتشجيعها على شراء الإنتاج المحلي.
أكد تيري تاونسند، المدير التنفيذي السابق للجنة الاستشارية الدولية للقطن، أن محصول القطن لن يختفى كلياً من مصر، وأن بريطانيا لن تشعر بتأثير ذلك إلا بعد سنتين من وقف إنتاجه.
على جانب آخر أشار تاونسيند إلى أن مصر تنتج سدس الإنتاج العالمى من نوعية القطن طويل التيلة، وأن الولايات المتحدة وبيرو والهند والسودان يزرعون نوعية القطن نفسها.
لكنه أكد أن عدم دفاع مصر عن حقوق ملكية مصطلح القطن المصرى سيسمح لهذه الدول باستخدامه على منتج القطن لديهم، حيث "إن المحاكم حول العالم تعترف بأن مصطلح القطن المصري أصبح المصطلح العام لأى قطن ممتاز الجودة", بحسب تاونسند.