رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

العبادى يكتب فى وول ستريت جورنال عن تحديات العراق

صحف أجنبية

الجمعة, 19 ديسمبر 2014 14:28
العبادى يكتب فى وول ستريت جورنال عن تحديات العراق
كتبت ـ لميس الشرقاوى:

نشر رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، مقالاً في صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية عن إمكان هزيمة "داعش" والمتطلبات التى يجب أن تتوافر لأجل هذا التحدي من أمن واستقرار وتوافق داخل العراق.

قال العبادي في مقاله، إن التصرف العسكري أساسي لهزيمة داعش ولكن يجب أن يدعمه الإصلاح الحكومي والمصالحة الوطنية وإعادة الإعمار الاقتصادي والاجتماعي، ورأى أن الإقصاء يزيد من حدة التشدد فى العراق، ولذلك شدد على ضرورة أن تضم حكومته الأطراف المتنازعة كلها: جماعة السنة والشيعة

والأكراد.
أكد العبادي على أن الحكومة العراقية صدقت على اتفاقية مع حكومة كردستان الإقليمية لدعمها بالسلاح والتدريب والمعدات لمواجهة تنظيم الدولة الإسلامية المعروف بداعش جنبا إلى جنب مع القوات العراقية.
أضاف العبادى، الذي خلف رئيس الوزراء الشيعي، نورى المالكي، تحت صراعات شديدة أحدثتها حكومة الأخير بين السنة والشيعة, أن الحكومة العراقية تحاول استعادة العلاقات مع القبائل السنية للاستعانة بها فى الحرب على "داعش" فى
العراق.
تحدث العبادى عن وضع المعتقلين العراقيين, مؤكدا على ضمان حقوقهم الدستورية والإنسانية داخل السجون بإصدار مرسوم يكلف قوات الأمن ووزارة العدل العراقية بذلك.
شدد رئيس وزراء العراق الحالي على ضرورة مكافحة الفساد فى الأجهزة الأمنية, لضمان عدم وجود "جنود فضائيين", على حد قوله، فى كشوف حسابات الرواتب التابعة للجيش.

قال العبادى إنه لن يسمح بوجود أي جماعات مسلحة أو أسلحة تعمل بموازاة الجيش العراقي، وأنه يحاول السيطرة على كل الجماعات المسلحة فى العراق، ولكن ذلك لن يتحقق إلا بدعم المجتمع الدولي للعراق فى قضية وجود 2 مليون لاجئ على الحدود العراقية نتجوا عن إرهاب "داعش" والحرب الأهلية بسوريا.