رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

ساينس مونيتور:

الأردن ومصر محور جديد لمواجهة تركيا وقطر

صحف أجنبية

الاثنين, 15 ديسمبر 2014 18:50
الأردن ومصر محور جديد لمواجهة تركيا وقطر
كتبت – رحمة محمود:

قالت صحيفة "كريستناس ساينس مونيتور" الأمريكية:  إن الترحيب الكبير بزيارة الرئيس "عبد الفتاح السيسي" إلى عمان الخميس الماضي، كان بمثابة رسالة واضحة للدعم الكامل من الأردن للسيسي.

وزعمت الصحيفة أن هناك محورا يتم تشكيله حاليا بين مصر والأردن وبعض دول الخليج مثل السعودية والإمارات بهدف مواجهة تيار "الإسلام السياسي" في المنطقة وخاصةً جماعة الإخوان المسلمين وإعاقة محورين أساسيين، وهما قطر وتركيا اللذان يدعمان بقوة الإسلاميين في المنطقة. 
وأوضحت الصحيفة أن الهدف من وراء زيارة السيسي لعمان، هو التأكيد والتشديد على التحالف بين الطرفين، والحصول على رأي الملك الأردنى ورأي الدوائر الأميركية بشأن ما يحدث في مصر، وكذلك الحصول على المشورة بشأن كيفية التعامل مع المرحلة المقبلة.
وقالت الصحيفة: "رغم إدراك ملك الأردن لمستوى الخلاف والاختلاف في واشنطن حول السيسى وأيضًا بحجم المعارضة للنظام السياسي في مصر بعد الإطاحة بالرئيس المعزول "محمد

مرسي" إلا أنه مصمم على دعم النظام الحالي بمصر، مشيرةً  إلى أن زيارة السيسي تزامنت مع مقال نشرته صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية تنتقد فيه النظام المصري وتتهمه بقمع الحريات.
ورأت الصحيفة أن الدعم الأردني للسيسي يرجع إلى انخفاض شعبية جماعة الإخوان في المجتمع المصري، مشيرةً إلى سياساتهم الخارجية التي كثيرا ما تعارضت مع الرأي العام بسبب قلة الثقة بينهم وبين المجتمع بشكل عام.
على حين قال "محللون سياسيون" من الأردن : "أن الدعم الأردني للسيسي يرجع إلى أن علاقة الملك مع جماعة الإخوان الأردنية  ليس على ما يرام".