رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

"الجارديان" تنصح أمريكا بتحسين صورتها عند العرب

صحف أجنبية

الأحد, 14 ديسمبر 2014 20:44
الجارديان تنصح أمريكا بتحسين صورتها عند العرب
كتبت – رحمة محمود:

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية أن وزير الخارجية الأمريكي " جون كيري"  يحاول جاهداً منع نشر تقرير التعذيب ل  "ClA"، مشيرةً إلى أن هذا ناتج عن تخوفه من رد الفعل المناهض لأهدافها في الشرق الأوسط. ونصحت الصحيفة أمريكا بتحسين صورتها عند العرب.

وأضافت الصحيفة أن جميع وسائل الإعلام  الغربية تكتمت تماماً عن التقرير وحرصت على التهوين من تواطؤ الولايات المتحدة الأمريكية  في برامج الترحيل و التعذيب في السجون المحلية.
وأشارت الصحيفة إلى أن  الضجة التي صاحبت التقرير تعتبر كوميدية لأن

السلوك الغادر من الولايات المتحدة الأمريكية متوقع وليس بجديد ، مشيرةُ إلى أن  العالم العربي يعرف جيداً أن ما ذكر بالتقرير ليس إلا شيئا صغيرا من الانتهاكات التي ترتكبها الولايات المتحدة .
وأوضحت الصحيفة أنه على الرغم من رد الفعل الصامت للعالم حول التقرير،  إلا أن الكشف عن استخدام وكالة الاستخبارات المركزية للتعذيب مضر للولايات المتحدة  والغرب عموماً.
وذكرت الصحيفة أن الولايات المتحدة الأمريكية خسرت بشكل
كبير سلطتها الاخلاقية في الشرق الاوسط قبل نشر التقرير بفترة طويلة، بسب تدخلاتها في الصراع العربي الإسرائيلي في المنطقة ودعمها للحكومات الاستبدادية.  
ورأت الصحيفة أن أفضل طريقة للولايات المتحدة لتحسين مكانتها في المنطقة هي  أن تتبع السياسات  الاخلاقية التي تنادي بها في الشرق الأوسط ، حيث لا يمكن أن تتخذ موقفا مناهضا لتعذيب السجناء  بينما هي تسمح بهذا التعذيب والإساءة في وكالاتها الخاصة وتفشل في محاسبة المسؤولين عن هذه الجريمة.
واختتمت الصحيفة بقولها :"يجب على الولايات المتحدة إعادة توجيه سياستها الخارجية بما يسمح بمحاسبة الحكومات الأخرى التى تنتهك حقوق الإنسان، وترفض تزويد هذه البلدان التي تستخدم العنف ضد المعارضين  بالمساعدات العسكرية .