عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

ذا ناشونال: عودة المساعدات الأمريكية لمصر

بوابة الوفد الإلكترونية

قالت صحيفة "ذا ناشونال" الإماراتية الناطقة باللغة الإنجليزية أنه من المحتمل أن يتضمن مشروع قانون الإنفاق بالولايات المتحدة لعام 2015 والمرجح إقراره هذا الأسبوع، عودة المساعدات العسكرية لمصر بعدما قطعها جزئياً عقب الإطاحة بالرئيس المعزول "محمد مرسي".

وأضافت الصحيفة أن قطع المساعدات تضمن حجب أنظمة الأسلحة المتطورة عن مصر بما في ذلك طائرات F-16 المقاتلة، مشيرةً إلى أن، هذا كان عاملاً أساسياً في  تدهور العلاقات الثنائية بين البلدين خلال ال 18 شهرا الماضية.
وأوضحت الصحيفة أن إدارة الرئيس الأمريكي "باراك أوباما" شهدت في داخلها تناقضاً كبيراً  حول الأوضاع الداخلية التي مرت بها مصر بعد الإطاحة بمحمد مرسي، مشيرةً إلى أن هذه التناقضات عززت مخاوف من عدم الاستقرار في المنطقة خاصةً أن

مصر دولة ذات أهمية للولايات المتحدة الأمريكية.
ونقلت الصحيفة ما قاله "أندرو هاموند"  محلل شؤون الشرق الأوسط في المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية :" إن الحكومات الغربية في طريقها للتطبيع مع النظام المصري، مؤكداً أن هناك حافزاً لتدعيمهم الحكومة المصرية وهو أنهم يرون مصر حليفا قويا ضد داعش".
وأوضحت الصحيفة أن  مشروع قانون ميزانية الولايات المتحدة خفض المساعدات الاقتصادية لمصر من 200 مليون دولار إلى 150 مليون دولار، كما خصصت 1,3 مليار دولار  للجيش ومكافحة الإرهاب.