رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الجارديان: الاستخبارات الأمريكية صنعت قيادات «داعش»

صحف أجنبية

السبت, 13 ديسمبر 2014 16:48
الجارديان: الاستخبارات الأمريكية صنعت  قيادات «داعش» داعش نمت برعاية أمريكية
عواصم العالم ـ وكالات الأنباء:

أكد تقرير نشرته صحيفة الجارديان البريطانية أن أغلب قيادات جماعة «داعش» الارهابية كانوا تحت رعاية الاستخبارات الامريكية، وبحسب الكاتب مارتن تشيلوف، نشرت الجارديان رواية عن سجن بوكا في العراق أشارت فيها إلى أن السجن الذي أنشأته القوات الأمريكية وسط الصحراء في أقصى جنوب العراق بعد عام 2003، قد ضم معظم قيادات القاعدة وجماعة «داعش» الإرهابية حيث كون نقطة انطلاق لهذه الجماعات الإرهابية؛ مبينة أن الأمريكان كانوا يكنون الاحترام لزعيم «داعش» أبوبكر البغدادي خلال فترة تواجده في هذا السجن.

وقال ان السبب الرئيسي لظهور داعش بعد 2010 كان سجن بوكا، فالجميع كان يرى ما يحصل لكن لا احد استطاع

وقف هذا الامر.
ومن الجدير ذكره أن قيادة «داعش» تتألف الآن من معتقلين سابقين في السجون الأمريكية، من «بوكا» و»كامب كروبر» و«أبوغريب». وقد اعترف الكثير منهم بأن فترة السجن أثرت عليهم بشكل تطرفي.
وعلى صعيد متصل، وافق مجلس الشيوخ الأمريكي على مشروع قانون خاص بميزانية الدفاع السنوية شمل نفقات إضافية مخصصة للحملة العسكرية ضد تنظيم «داعش».  وتموَّل العمليات الأمريكية ضد التنظيم من ميزانية وزارة الدفاع الحالية.
ويتضمن التشريع الجديد 3.4 مليار دولار تمويلا للقوات الأمريكية التي تقاتل التنظيم، إضافة إلى 1.6 مليار دولار لتدريب القوات
الكردية العراقية على مدار عامين.
وتبلغ قيمة الميزانية العامة لوزارة الدفاع في المشروع الجديد 496 مليار دولار، إضافة إلى 64 مليار دولار مخصصة لحروب الولايات المتحدة في الخارج.
ويسمح التشريع بتدريب المعارضة المسلحة المعتدلة في سوريا، وتوفير معدات لها على مدار عامين.
وحظي التشريع بدعم 89 عضوا في مجلس الشيوخ، فيما رفضه 11 عضوا. وكان مجلس النواب قد وافق في وقت سابق على مشروع القانون الذي يتعين أن يوقع عليه الرئيس الأمريكي باراك أوباما قبل أن يصبح قانونا. ويسيطر تنظيم داعش على مناطق واسعة في العراق وسوريا.
وشن تحالف دولي بقيادة الولايات المتحدة أكثر من 600 غارة جوية على مواقع تابعة لتنظيم داعش في العراق منذ 8 أغسطس.
كما نفذت الولايات المتحدة والبحرين والأردن وقطر والسعودية والإمارات قرابة 500 غارة على مواقع تابعة للتنظيم في سوريا منذ 23 سبتمبر.