رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

واشنطن بوست: تونس أنجح نموذج للربيع العربى

بوابة الوفد الإلكترونية

تحت عنوان "ماذا تبقى من الربيع العربى؟", سلطت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية الضوء على فكرة أن تونس "مهد الربيع العربى" والتى أجرت الإنتخابات الرئاسية أمس، تعتبر البلد العربى الوحيد الذى استطاع بناء ديمقراطية "مستمرة حتى الأن" على رغم التوترات المتصاعدة بين الإسلاميين والعلمانيين إلا أنها أجرت إنتخابات برلمانية حرة ونزيهة.

بمقارنة الصحيفة بين تونس وبلاد الربيع العربى, رجحت كفة الأولى بجدارة بينما جاء تحليلها للأوضاع بالنسبة للدول الأخرى ناقدا. 
ليبيا
ذكرت الصحيفة أن ليبيا عاشت أجواء الاحتفالات بإسقاط الرئيس معمر القذافى على يد قوات المعارضة الليبية المدعومة من الغرب لكن مازال يكدر صفوها "الفوضى وسيطرة الميليشيات المسلحة على أكثر من مدينة".
مصر
لم يستمر الإخوان المسلمين فى السلطة بعد خلع الرئيس حسنى مبارك لأكثر من عام, بعدها تولى عبد

الفتاح السيسى مقاليد الحكم.
سوريا
تمسك الرئيس بشار الأسد بالسلطة, جعل المظاهرات المطالبة بتحقيق الديموقراطية تتحول لما تشهده سوريا الأن من حرب أهلية, أحد طرفيها المعارضة التى تسيطر عليها جماعات إسلامية متطرفة.
البحرين
تم سحق انتفاضة الشيعة المناهضة للحكومة البحرينية من قبل قوات الأمن الداعمة للأقلية السنية الحاكمة ومازالت تظاهرات الشيعة المطالبة بالحقوق السياسية مستمرة.
اليمن
الإطاحة بالرئيس على عبد الله صالح لم تضمن مرحلة انتقالية هادئة حيث شهدت اليمن مؤخرا صراع بين القوات الحوثية المدعومة من إيران ومسلحين على صلة بالقاعدة.