رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

وزير النفط السعودي يزور فنزويلا

صحف أجنبية

الثلاثاء, 04 نوفمبر 2014 15:10
وزير النفط السعودي يزور فنزويلاوزير البترول والثروة المعدنية السعودى على النعيمي
وكالات:

أفادت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية بأن وزير البترول والثروة المعدنية السعودى على النعيمي سيقوم بزيارة نادرة إلى فنزويلا هذا الأسبوع، حسبما أفادت مصادر مطلعة في الوقت الذي يحاول فيه الاقتصاد الضعيف للدولة الأمريكية الجنوبية تحمل وطأة الانخفاض المستمر في أسعار النفط.

وذكرت الصحيفة على موقعها الإلكتروني اليوم الثلاثاء نقلا عن دبلوماسيين، أن النعيمي سيجتمع غدا، الأربعاء، بشكل خاص مع وزير الخارجية الفنزويلي "رافائيل راميريز" الذى لا يزال يعد حاليا قيصر النفط القوى فى

البلاد ورئيس شركة الطاقة العملاقة "بتروليوس دى فنزويلا".
وأضاف الدبلوماسيون أن اللقاء سيجري فى منتجع بجزيرة مارجريتا الفنزويلية المطلة على البحر الكاريبي حيث يستضاف مؤتمر المناخ بناء على طلب راميريز.
وكانت فنزويلا قالت الشهر الماضى أنها تريد دعوة الدول المصدرة للبترول لمناقشة الانخفاض الحاد فى أسعار السلعة التى تستحوذ على نسبة 96% من صادرات البلاد.
كما أدى انخفاض أسعار النفط إلى سيادة حالة جديدة
من عدم الارتياح للرئيس الفنزويلي السابق نيكولاس مادورو والذى تآكلت شعبيته بسبب الاقتصاد الذى تضرر من انخفاض سعر الدولار، مما أجبر الحكومة على تقليص وارداتها بمقدار الثلث خلال العامين الماضيين.
وأشارت الصحيفة إلى أن فنزويلا لديها مليارات الدولارات من الديون غير المسددة مع الشركات الخاصة التى تخدم اقتصادها، من شركات الطيران ومستوردي المواد الغذائية إلى مزودي خدمات حقول النفط.
وأشارت الصحيفة إلى أن العديد من الشركات قلصت من نشاطها التجاري مما أدى إلى نقص مزمن في السلع الاساسية مثل زيوت الطهي وبطاريات السيارات فى الدولة التي تعتمد على الاستيراد فى أكثر من ثلاث أرباع موادها الاستهلاكية.