رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

إندبندنت:

داعش تملك أسلحة متطورة تهدد الشرق الأوسط

صحف أجنبية

السبت, 30 أغسطس 2014 14:07
داعش تملك أسلحة متطورة تهدد الشرق الأوسطعناصر من داعش
كتبت - رحمة محمود:

قالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية إن ما ترتكبه "داعش" من أعمال إجرامية خاصة بعد ذبح الصحفي الأمريكي "جيمس فولي " وإعدام عشرات من الجنود السوريين عُراة في الصحراء لا يشكل خطورة  مقارنة بما يحمله عناصر التنظيم من أسلحة وأنظمة صورايخ متطورة.

وأضافت الصحيفة رغم ما حصل عليه تنظيم "داعش" من أسلحة متقدمة بما فيها دبابات وعربات همفي ومصفحات وعدد دبابات أم1 أم1 "ابرامز" التي تستخدم في المعارك، استولى عليها المقاتلون من مخازن القواعد العراقية والتي سقطت بأيديهم في الموصول وتكريت ودول أخرى،  إلا أنه مازال يعتمد على الأسلحة القديمة مثل السنج وغيرها.

وفي تقرير" لكيم سنينغوبتا" مراسل صحيفة "إندبندنت" عن قدرات داعش العسكرية قال فيه: "إن التنظيم المتشدد يملك أسلحة سوفييتية وبولندية وبلغارية وصواريخ زد يو 23-2 المضادة للطائرات،

وصواريخ ذات المدى القصير أف أم 92 ستينغر المحمولة على الكتف "مانبادس"، واستخدم مقاتلو داعش الرشاشات الثقيلة جي أس أتش س ضد مروحيات الجيش السوري التي يقل عددها بشكل متزايد، مع أنها لا تفيد في استهداف الطائرات التي تحلق على مستوى عال".

وأضاف "كيم "أن هذه القوة  لـ"داعش" عززت بالحصول على صواريخ محمولة على الكتف -مانبادس- صينية الصنع من نوع "أف أن -6" والتي تستطيع ضرب طائرة تحلق على مستوى 11 ألف قدم و"أس إي -16 مانبادس" التي يمكنها استهداف طائرة تحلق على مستوى 16 ألف قدم، والتي حصل نظام بشار الأسد فى سوريا على كميات كبيرة منها.

وأكد المراسل أن أهم ما حصل عليه داعش هو سلاح "أس إي-24" المعدل وذا التقنية العالية والسهل الاستخدام، وبحسب مواصفات صناعته فقد "صمم  للاستخدام ضد أهداف واضحة مثل مقاتلات  ومروحيات وطائرات بدون طيار، وصواريخ كروز.
ويتميز بالفعالية والمدى الواسع ويمكنه إصابة الهدف أثناء الليل."
ولا يعرف عدد صواريخ أرض-جو التي حصل عليها داعش لكنها تتراوح ما بين 250 إلى 400 صاروخ حسب بعض التقارير، لكن بعض المحللين العسكريين يعتقدون أن الرقم قد يكون أعلى، خاصة أن نظام الأسد كان يملك 20 ألف صاروخ من هذا النوع قبل بداية الانتفاضة عام2011 .
وأشارت الصحيفة إلى أن السعودية وقطر مولت معظم شحنات الصواريخ المضادة للطائرات بناء على طلب أمريكي، مضيفة أن تقارير غير مؤكدة قالت إن السعودية عرضت تزويد المعارضة السورية بصواريخ مانبادس صينية الصنع.
وذكرت الصحيفة أنه في الوقت الذي  يبحث فيه الرئيس الأمريكى باراك أوباما عن  خياراته بشأن داعش في سوريا يحذر محللون عسكريون من مخاطر إرسال طائرات فوق المناطق التى تسيطر عليها .