رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

أمريكا تضغط على الجنائية الدولية لصالح إسرائيل

صحف أجنبية

الثلاثاء, 19 أغسطس 2014 07:40
أمريكا تضغط على الجنائية الدولية لصالح إسرائيل
كتبت ـ أماني زهران:

أكدت صحيفة (جارديان) البريطانية أن المحكمة الجنائية الدولية تتتعرض لضغوط متزايدة من جانب الدول الغربية وأمريكا لعدم فتح تحقيق في جرائم الحرب التي ترتكب في غزة على أيدي الجيش الإسرائيلي وكذلك مقتالي حماس، وذلك وفقا لما قاله مجموعة من المحامين ومسؤولين في محكمة الجنايات.

وقالت الصحيفة إنه خلال الأيام الأخيرة، أصبح احتمال إجراء المحكمة الجنائية الدولية تحقيق في جرائم الحرب المرتكبة في غزة ساحة

معركة سياسية مشحونة وأحد الجوانب الرئيسية في عملية التفاوض ومحادثات وقف إطلاق النار بين الطرفين الإسرائيلي وحماس في القاهرة.
وأشارت الصحيفة إلى أنه حال البدء في إجراءات التحقيق، فإن ذلك سيكون له تأثير بعيد المدى، حيث لن تقتصر التحقيقات فقط على جرائم الحرب من قبل الجيش الإسرائيلي ومقاتلي حماس في غزة، بل
أنها ستتطرق أيضا إلى موضوع المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية، التي تعد انتهاكا لقوانين الأمم المتحدة التي تحظر على المحتل نقل سكانه إلى الأراضي المحتلة.
ولفتت الصحيفة إلى أن تجاهل الجنائية الدولية للتحقيق في جرائم غزة يمكن أن يهدد مستقبلها نفسه، حيث إنه ستتزايد الاتهامات الموجهة لها بعدم تحقيقها العدالة الدولية، وتجاهلها للمثل العليا المعُبر عنها في النظام الأساسي للمحكمة الذي يؤكد على منع الإفلات من العقاب، خاصة في قضية مثل غزة التي تعد من أخطر الجرائم التي تثير قلق المجتمع الدولي بأسره.