رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

موقع عبري: إسرائيل تولي أهمية للمبادرة المصرية

صحف أجنبية

السبت, 16 أغسطس 2014 09:26
موقع عبري: إسرائيل تولي أهمية للمبادرة المصرية
كتبت ـ هبة مصطفى:

ذكر موقع "ريشيت بيت" الإسرائيلى أن وزارة الخارجية الإسرائيلية أكدت ان إسرائيل تولي اهمية للمبادرة المصرية لتثبيت تهدئة طويلة الأمد ومستقرة في قطاع غزة مثلها مثل الاتحاد الاوروبي .

وأضافت أن اسرائيل ترحب بالدعوات التى تطالب بنزع اسلحة المنظمات الارهابية في القطاع مؤكدة ان التقيد بهذا المبدأ من خلال وضع آلية مراقبة ناجعة سيضمن تغيير الاوضاع من اساسها.
وتنص الورقة المصرية على أن تقوم إسرائيل بوقف جميع ما وصف بالأعمال العدائية على قطاع غزة برًا وبحرًا وجوًا وفي المقابل تقوم كافة الفصائل الفلسطينية في غزة بإيقاف

جميع الأعمال العدائية من القطاع تجاه إسرائيل وبناء الأنفاق خارج حدود القطاع باتجاه الأراضي الإسرائيلية.
وبشأن المعابر، تنص الورقة على فتح المعابر بين إسرائيل وغزة، ولا سيما حركة الأفراد والبضائع ومستلزمات إعادة الإعمار وتبادل البضائع بين الضفة الغربية وغزة والعكس.
وتنص الورقة المصرية أيضًا على قيام السلطات الإسرائيلية بالتنسيق مع السلطة الفلسطينية بشأن الموضوعات المالية المتعلقة بغزة، مع إلغاء المنطقة العازلة شمال وشرق غزة على مرحلتين وانتشار قوات الأمن التابعة للسلطة
الفلسطينية اعتبارًا من أول يناير 2015.
كما تدعو التفاهمات إلى زيادة حرية الصيد والعمل فى المياه الإقليمية الفلسطينية تدريجيا مع قيام السلطات الإسرائيلية بمساعدة السلطة الفلسطينية في إصلاح البنية الأساسية التي تضررت فى قطاع غزة وتدبير مستلزمات الإعاشة الكريمة للنازحين، وتقديم الدعم الطبي العاجل للمصابين وإجلاء الحالات التى تحتاج إلى علاج طبي مؤهل إلى خارج القطاع، وسرعة إدخال المساعدات الإنسانية ومواد الإغاثة للقطاع. وعقب استقرار التهدئة وعودة الحياة الطبيعية إلى القطاع، يتم استكمال المفاوضات غير المباشرة بين الطرفين في القاهرة خلال شهر من تاريخ الاتفاق بشأن استكمال موضوعات تبادل الأسرى والجثامين بين الطرفين، وبحث أسلوب إنشاء وتشغيل المطار والميناء البحري فى غزة طبقًا لاتفاقية أوسلو والاتفاقات الموقعة بين الطرفين.