رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

واشنطن بوست: الرد الأمريكي على "داعش" متواضع

صحف أجنبية

الخميس, 14 أغسطس 2014 12:06
واشنطن بوست: الرد الأمريكي على داعش متواضع
وكالات

ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية أن الحملة العسكرية من جانب الولايات المتحدة على تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش" لتقييد تقدمه في شمال العراق تعد متواضعة للغاية، على الرغم من وصف كبار المسئولين الأمريكيين للتهديد الإرهابي الذي يشكله التنظيم.

وقالت الصحيفة – في سياق مقال تحليلي نشرته اليوم الخميس على موقعها الإلكتروني – إنه بحسب مسئولين وخبراء أمريكيين في مجال مكافحة الإرهاب فإن المنظمة الإسلامية المتطرفة اجتذبت مزيدا من المقاتلين

وسيطرت على أراض أخرى ووصلت إلى أموال تتعدى ما جناه تنظيم القاعدة قبل هجمات الحادي عشر من سبتمبر 2001.
وأضافت الصحيفة أن رفض تنظيم "داعش" لنبذ العنف المتزايد يفسر جزءا من حقيقة انفصاله عن الجماعة الإرهابية الأكثر شهرة "القاعدة".
ورأت الصحيفة أنه رغم كل ذلك فإن رد إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما حتى الآن على الجماعة التي تشعل الأوضاع في
شمال العراق لا يخرج عن الحدود التي وضعتها للتدخل العسكري الأمريكي.
وأشارت الصحيفة إلى أن الفصل بين التقييمات المثيرة للقلق لتنظيم "داعش" والافتقاد الواضح للإسراع في مواجهته يعكس خليطا من من القيود السياسية والعسكرية.
ولفتت الصحيفة إلى أن هذه القيود تتضمن عدم وجود استراتيجية عسكرية واضحة لقلب المكاسب التي حققها التنظيم مؤخرا بالنسبة للاستيلاء على الأراضي والحرص على عدم الانجرار إلى حرب تشغل إدارة أوباما والبلاد وعدم التأكد بشكل كبير من مدى استعداد "داعش" وقدرتها على التحول من قوة في منطقتها إلى تهديد إرهابي عبر الدول يمكن أن يستهدف أوروبا والولايات المتحدة.