رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

إندبندنت: "أردوغان" سيجعل تركيا أكثر استبدادية

صحف أجنبية

الاثنين, 11 أغسطس 2014 14:22
إندبندنت: أردوغان سيجعل تركيا أكثر استبدادية
كتبت- أماني زهران :

وصفت صحيفة (إندبندنت) البريطانية في افتتاحيتها اليوم الإثنين "رجب طيب أردوغان"، المرشح الرئاسي في تركيا، بأنه السلطان الجديد، مشيرة إلى أن انتصاره يجعل البلاد أكثر عرضه للانجراف نحو الحكم الاستبدادي.

وقالت الصحيفة إنه نظرا لحالة الفضوى التي تعم منطقة الشرق الأوسط، فكان ليس بالغريب على الصحافة الغربية أن تعطي أول انتخابات رئاسية مباشرة في تركيا الاهتمام اللازم، وهو ما اعتبرته الصحيفة بالأمر المؤسف لأن تلك

التغيرات التي تشهدها المنطقة قد تكون دائمة ومقلقة.
ولفتت الصحيفة إلى أن فوز "أردوغان"، الذي كان واحدا من أكثر رؤساء الوزراء تأثيرا في تركيا، بأكثر من 50% من الأصوات سيجعله يتجه نحو البقاء لسنوات أطول في الحكم، حتى يتمكن من إعادة هيكلة البلاد وتنظيمها وفقا لما يسميه "تركيا الجديدة".
وتابعت الصحيفة قائلة: إن "أردوغان" بتوليه
زمام أمور البلاد سيكون لديه القدرة على ترشيح القضاة، وهذا ما سيستنزف قدرة المحكمة العليا على معارضته. وستزداد الأمور سوءا، لأن أردوغان يخطط أيضا لتحويل الرئاسة من كونها منصب شرفي إلى المسئول الأول عن الحكومة وقلبها النابض، بالإضافة إلى سلطته في تعيين الوزراء وحل البرلمان.
وأضافت الصحيفة قائلة: رغم إننا جميعا نشهد الطفرة الاقتصادية التي شهدتها تركيا على يد "أردوغان" ولا يمكن التغاضي عنها، إلا أن المؤسف في الأمر أن تلك الطفرة لم تلحق بسياسات الدولة ولم تشهد أي مكاسب في ذلك الجانب من الحياة.