رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

انتقاد "لابيد" لنتنياهو يكشف اختلافات بالحكومة

صحف أجنبية

الجمعة, 08 أغسطس 2014 16:08
انتقاد لابيد لنتنياهو يكشف اختلافات بالحكومة بنيامين نتنياهو
وكالات:

ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أن وزير المالية الإسرائيلي "يائير لابيد" تصادم مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على خلفية انتقاد الأخير لمساعي وجهود وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، وكشف دفاع بعض المسئولين الإسرائيليين عن كيري اختلافات جمة في حكومة الائتلاف.

وقالت الصحيفة -في تقرير أوردته على موقعها الإلكتروني اليوم الجمعة- إن لابيد وجه انتقادا لاذعا لنتنياهو أثناء اجتماع مجلس الوزراء يلومه على تدهور العلاقات الإسرائيلية- الأمريكية زاعما أن نتنياهو قد وجه ضربة موجعة إلى حليفتهم.
وجاءت تعليقات لابيد في أعقاب انتقاد إسرائيل لجهود كيري في التوصل إلى وقف إطلاق النار خلال عملية الجرف الصامد التي شنتها اسرائيل على قطاع غزة ووصف المسؤولون الإسرائيليون مبادرة كيري آنذاك بـ"الخيال العلمي" وهرعت الولايات المتحدة للرد على

مثل تلك الانتقادات.
وقال مستشار الأمن القومي الأمريكي -وفق الصحيفة- إن الولايات المتحدة كانت في حالة من الذهول بسبب تشويه جهود كيري، فيما اكدت نائبة المتحدث باسم الخارجية الاميركية جين بساكي أن الحلفاء لا تتصرف بهذه الطريقة تجاه بعضهم البعض.. وقالت بساكي إنه في وقت سابق من هذا الأسبوع انقطع اتصال هاتفي أجراه كيري مع نتنياهو ولم يعاود الاتصال مرة أخرى ولكنها اكدت ان المر جاء نتيجة مشكلة فنية فى الاتصال.
وأكدت "يديعوت أحرونوت" أنه اتضح أن وزير الخارجية الإسرائيلي هو من له الفضل فى تهدأة الموقف باتصاله بكيري عقب وابل الانتقادات التى وجهت إلى كيرى من
الحكومة الاسرائيلية لدرجة استدعت خروج الرئيس الأمريكي باراك أوباما في بيان له مدافعا عن وزير خارجيته.
وكان ليبرمان قد أعرب عن تقديرة لجهود كيري الفائقة في محاولته للتوصل إلى وقف إطلاق النار.. ولكن يبدو أن المواجهة بين لابيد ونتنياهو تدور حول حادثة منفصلة تماما. فقبل بضعة أشهر تواصل لابيد مع قادة الإدارة الأمريكية في واشنطن من أجل ترسيخ قدمه هناك.
وتوصل لابيد -وفق الصحيفة- إلى الذهاب إلى العاصمة الأمريكية للقاء العديد من المسؤولين رفيعي المستوي. وهو الأمر الذي بدورة اغضب نتنياهو وأثار الشكوك حوله. ولكن لابيد على قناعة أنه بغض النظر عن الأحداث الجارية يحتاج إلى تعزيز علاقاته مع الأمريكيين- لأسباب سياسية- ولتعزيز موقفة قبل بدْء الجولة القادمة من انتخابات الكنيست.
واختتمت الصحيفة بالقول "كشفت الخلافات مع أمريكا المواجهات السياسية الداخلية في إسرائيل وتطلعات العديد من أعضاء الائتلاف. حتى نائب وزير الخارجية تساحي هنغبي (ليكود)، أحد المقربين من نتنياهو، قد استنكر بشدة الانتقادات التي وُجهت ضد كيري".