رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

"الإندبندنت":

"سنودن" يكشف حجم التعاون الأمريكى مع إسرائيل

صحف أجنبية

الثلاثاء, 05 أغسطس 2014 08:41
سنودن يكشف حجم التعاون الأمريكى مع إسرائيل
وكالات:

كشف إدوارد سنودن، الموظف السابق بوكالة الأمن القومي الأمريكية، النقاب عن تقرير "سري للغاية" خاص بالوكالة يوضح مدى التعاون الاستخباراتي الأمريكي مع إسرائيل.

ذكرت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية اليوم الثلاثاء على موقعها الإلكتروني، أن الوثيقة التي سربها سنودن لتنشر عبر موقع "ذا انترسبت" الإخباري، ويعود تاريخها إلى شهر أبريل من العام الماضي، تصف العلاقة القوية للوكالة الأمريكية على المستوى التقني والتحليلي مع وحدة "سيجينت" الإسرائيلية، وهي فيلق وحدة الاستخبارات الإسرائيلية

المسئولة عن التجسس الإلكتروني عن طريق جمع الإشارات وفك الشفرة.
تقول الوثيقة إن التعاون ازداد ليشمل منظمات استخباراتية إسرائيلية وأمريكية أخرى، بما في ذلك وكالة المخابرات المركزية الأمريكية "سي آي إيه" ووكالة الاستخبارات الإسرائيلية "الموساد".
يشير التقرير إلى أن الأهداف بالنسبة لأمريكا وإسرائيل مدرجة على أنها "دول شمال أفريقيا والشرق الأوسط والخليج وجنوب آسيا والجمهوريات الإسلامية السوفيتية
سابقا"، ويوضح أن البرنامجين النوويين الإيراني والسوري وأنشطة حزب الله في لبنان و"الإرهاب الفلسطيني" هي من بين الأولويات الخاصة بإسرائيل.
ونقلت "الاندبندنت" عن متحدث باسم وكالة الأمن القومي الأمريكية قوله "هذه أنشطة وعلاقات استخباراتية خاصة، وتعزز حقيقة تعاون الأجهزة الاستخباراتية بطريقة قانونية ومناسبة لأمن كلا البلدين".
أضاف المتحدث "نلتزم في أي تبادل للمعلومات أو تكنولوجيا استخباراتية تقوم به وكالة الأمن القومي الأمريكية، بجميع القوانين والقواعد المطبقة".
كان تقرير لصحيفة "تايمز أوف إسرائيل" أفاد بأن الولايات المتحدة تزود إسرائيل أيضا بأسلحة من بينها أنظمة الرادار والصواريخ وطائرات من طراز "في- 22 أوسبري".