رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

جارديان: حكومة نتنياهو مهددة بالتفكك بسبب أزمة غزة

صحف أجنبية

الأربعاء, 16 يوليو 2014 13:25
جارديان: حكومة نتنياهو مهددة بالتفكك بسبب أزمة غزة
كتبت - أماني زهران:

ذكرت صحيفة (جارديان) البريطانية أن أزمة غزة تسببت في اشتعال الأجواء داخل الحكومة الإسرائيلية وحالة عارمة من الفوضى وأدت إلى عاصفة من الانتقادات العلنية بين رجالها وهو ما أسفر في النهاية عن إقالة "داني دانون" نائب وزير الدفاع الإسرائيلي.

وأشارت الصحيفة إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، فتح النار على عدد من أبرز وزرائه للاعتراض على طريقة تعاملهم مع الأزمة في غزة.
وقام "نتنياهو" بإقالة "دانون"، عضو في

حزب ليكود الذي يتزعمه نتنياهو، نتيجة تصريحاته التي وصفت بأنها "غير مسئولة" حول أزمة غزة واعتبر قبول إسرائيل للمباردة المصرية بوقف إطلاق النار على أنه إذلال من حماس لإسرائيل خاصة بعدما وضعت "حماس" شروطا لقبول المبادرة.
وعلق نتنياهو على تصريحات "دانون" قائلاً: "هذه التصريحات الحادة من جانب نائب وزير الدفاع غير مسئولة، كما أنها تخدم منظمة
حماس الإرهابية كأداة لمهاجمة الحكومة معه."
وبالفعل، سخرت حماس من الانقسامات داخل مجلس الوزراء الإسرائيلي، حيث قال "فوزي برهوم" المتحدث باسم حركة حماس، إن إقالة دانون بسبب تصريحاته "انتصار للمقاومة الفلسطينية".
وأكدت الصحيفة الانقسام داخل الحكومة الإسرائيلية من خلال توجيه "أفيجدور ليبرمان"، وزير الخارجية المتشدد، الاتهامات لنتنياهو بتردده في أخذ القرار بالغزو البري لغزة، فضلا عن انتقاده لقبوله المبادرة المصرية لوقف إطلاق النار ودعا إلى الهجوم البري لجيش الدفاع الإسرائيلي واحتلال قطاع غزة، بحجة أن وقف إطلاق النار لن يسمح لحماس والجماعات المسلحة الفلسطينية الأخرى بتجديد مخزونها من الأسلحة.