رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

فيسك:العدوان الإسرائيلي..سيناريو يعُيد نفسه

بوابة الوفد الإلكترونية

رأى الكاتب البريطاني الشهير "روبرت فيسك" في مقاله اليوم بصحيفة (إندبندنت) البريطانية أن الحرب الإسرائيلية على غزة هى تكرار لسيناريو سيئ.

قال فيسك :" بالنظر إلى التقارير الصحفية في السنوات الماضية تجاه تلك القضية نرى أن التاريخ يعيد نفسه وأن المذبحة القائمة على الجانبين إنما هي تكرار وإعادة لما حدث من قبل".
واستهل "فيسك" تقريره قائلاً: يبدو أن الصحفيين مصابون بمرض "فقدان الذاكرة المؤسسية"، فعندما نتصفح التقارير الإخبارية اليوم فكأننا نشعر بأن التاريخ بدأ بالأمس أو قبل أسبوع على أقصى تقدير.
ودلل "فيسك" بمجموعة من المقتطفات للتقارير الصحفية القديمة حول التصعيد الإسرائيلي على غزة سابقا والتي تعبر عن حال اليوم أيضا، وجميعها يعطي نفس الفكرة وهي أن إسرائيل تقصف غزة منذ أسبوع لمنع

إطلاق حركة حماس صواريخها تجاه إسرائيل، وأن الفلسطينيين يعانون، ولكنها غلطة حماس وأن ثمة مشكلة".
ويعود تاريخ التقارير الصحفية القديمة التي استدل بها "فيسك" إلى أواخر ديسمبر 2008 وأوائل يناير 2009، ففي عام 2008 كان هناك هجوم إسرائيلي على غزة، وفي تلك السنة تداولت بعض الصحف المقولة الإسرائيلة إن إسرائيل تتعرض لقصف صواريخ حماس، وإنها لا تستطيع ضبط النفس إلى ما لا نهاية، وأن هدف الحملة العسكرية لإسرائيل هو شل قدرة حماس على مهاجمة إسرائيل.