عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ف. تايمز ": استعداد تركيا لقبول دولة كردية تحولا تاريخيا "

بوابة الوفد الإلكترونية

وصفت صحيفة " فاينانشيال تايمز" البريطانية إشارة الحزب الحاكم في تركيا إلى استعداده لقبول قيام دولة كردية مستقلة في شمال العراق بأنها تشكل تحولا تاريخيا من قبل واحدة من القوى ذات الثقل في الشرق الأوسط.

وأوردت الصحيفة - في تقرير لها نشرته اليوم السبت وبثته على موقعها الإلكتروني - تصريحات لحسين سيليك المسئول البارز في حزب العدالة والتنمية التركي الحاكم خص بها الصحيفة، ،جاء فيها "في الماضي، كانت فكرة إقامة دولة كردية مستقلة سببا في اندلاع حرب بالنسبة لتركيا، كانت كلمة كردستان تثير توترا لدى المواطنين" .
قائلا "إذا انقسم العراق، وهذا أمر حتمي، فهم أشقاؤنا...ولسوء الحظ الوضع في العراق ليس جيدا، ويبدو أنه يتجه للانقسام".
وأوضح التقرير أن وحدة أراضي العراق ظل واحدا من مبادئ السياسة الخارجية لتركيا - وأرجعت ذلك إلى أن تركيا لديها أقلية كردية كبيرة

, مشيرا الى نزاعاتها ومعاركها مع المتمردين الانفصاليين الأكراد على مدى عقود.
وتابع "لكن في السنوات الأخيرة، برزت تركيا باعتبارها داعما أساسيا لحكومة كردستان الإقليمية في العراق، وسط آمال بتوافق المصالح السياسية والاقتصادية لهما".

وأشارت الصحيفة إلى أن وزير الخارجية الإسرائيلي، أفيغدور ليبرلمان، أخبر نظيره الأمريكي جون كيري مؤخرا أن قيام دولة كردية أمر محسوم.

ورأت "فاينانشيال تايمز" أن قيام دولة كردية في شمالي العراق قد يمثل حاجزا ضد مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام - المعروف باسم "داعش" - الذين يعتبرهم مسئولون أتراك تهديدا لبلادهم.