رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

العراق أنهت آمال التقارب بين السعودية وإيران

صحف أجنبية

الخميس, 26 يونيو 2014 09:59
العراق أنهت آمال التقارب بين السعودية وإيران
كتبت - أماني زهران:

قالت صحيفة (فايننشال تايمز) البريطانية إنه رغم التوقعات بذوبان الجليد بين المملكة العربية السعودية وإيران بعد دعوة وزير الخارجية السعودي لنظيره الإيراني الشهر الماضي للزيارة، إلا أن ما يجري في العراق الآن قضى على الآمال في أي تقارب بين الدولتين، نظرا لانتقال الحرب بالوكالة بينهما من سوريا إلى العراق.

وأشارت الصحيفة إلى تبادل الدولتين الاتهامات وإلقاء كل منهما اللوم والمسئولية حول ما يجرى في العراق على بعضهما البعض، فترى إيران أن

السعودية تقف وراء تغلغل وتقدم قوات تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام والمعروف بـ"داعش" في العراق، مدعية أنها تقوم بتمويل الجهاديين هناك، رغم تأكيد الحكومات الغربية على عدم وجود دليل على أي دعم حكومي للمتشددين.
ونقلت الصحيفة عن "حسين شيخ الإسلام"، مستشار رئيس البرلمان الإيراني علي لارجاني، قوله: "نظرا لإصرار السعودية على دعمها للجهاديين في العراق، فلا يمكن أن
ننتظر أي تحسن في العلاقات".
ولفتت الصحيفة إلى تلميحات وانتقاد الرئيس الإيراني "حسن روحاني"، حيث قال: "تلك البلدان الإسلامية التي تستخدم للأسف البترودولار لتمويل الإرهاب" - في إشارة واضحة إلى السعودية. وحذر قائلاً: "يجب أن يدركون جيدا أن إثارة الوحوش الآن لمهاجمة الآخرين فإنها ستنقلب عليهم غدا ليكون الدور عليهم".
وأكد محللون إيرانيون أن الجنرال "قاسم سليماني"، رئيس قوات فيلق القدس الإيرانية، مسئول عن تنسيق الرد الإيراني على انتصارات تنظيم داعش، حيث يتمثل دوره في الحفاظ على إبقاء رئيس الوزراء العراقي "نوري المالكي" في الحكم، على الرغم من خيبة الأمل لدى طهران.