رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

جارديان: بريطانيا تتنازل عن دورها في أفغانستان

صحف أجنبية

الخميس, 26 يونيو 2014 09:48
جارديان: بريطانيا تتنازل عن دورها في أفغانستان
وكالات

ذكرت صحيفة "جارديان" البريطانية أن بريطانيا تخلت عن الدور العسكري الثاني الذي تلعبه في أفغانستان منذ سنوات، مما يعد مؤشرا على تلاشي النفوذ في ظل انسحاب القوات البريطانية وعودتها بشكل أسرع من دول أخرى في حلف شمال الأطلنطي "الناتو".

وقالت الصحيفة – في سياق تقرير نشرته اليوم الخميس على موقعها الإلكتروني – إن التسليم من الجنرال البريطاني جون لوريمر إلى أحد الضباط الألمان جاء في الوقت الذي يشن فيه مقاتلو حركة طالبان هجمات على بعض الأماكن غير الحصينة في إقليم

هلمند.
وأضافت الصحيفة أنه بحسب مسئولين فإن عناصر طالبان قتلت 50 شرطيا وجنديا على الأقل وكذلك قرابة 35 مدنيا في معركة من أجل استرداد الأرض في الأثناء التي تعود فيها القوات الدولية إلى بلادها.
وأوضحت الصحيفة أنه دائما كانت هناك مخاوف من أن يجد الجنود الأفغان الذين لم يتدربوا بشكل جيد ولا حصلوا على تسليح مناسب أنفسهم في صراع مع المتمردين عقب مغادرة آخر جنود المارينز الأمريكيين من المناطق
النائية على الرغم من إصرار المسئولين المحليين على أن القوات لم تتنازل عن الأرض.
وأشارت الصحيفة إلى أن القوات البريطانية سترحل عن إقليم هلمند بحلول نهاية العام، مع بقاء نحو 200 فرد من القوات من أجل تدريب الجنود الأفغان في أكاديمية عسكرية بالعاصمة الأفغانية كابول.
ولفتت الصحيفة إلى أن بريطانيا كانت أحد أكثر الحلفاء الذين تثق بهم الولايات المتحدة في أفغانستان حيث ساهمت بأكبر عدد من القوات وقادت القتال في الإقليم الذي شهد الأعمال الأكثر دموية بالنسبة للقوات الأجنبية.
ونوهت الصحيفة إلى أنه بدءا من عام 2015 سيكون لدى ألمانيا وإيطاليا قوات أكثر في أفغانستان من بريطانيا ودور أكبر في المهمة التي تقودها الولايات المتحدة.