رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الكوميسا: مصر تسير على طريق الديمقراطية

صحف أجنبية

الأحد, 08 يونيو 2014 15:37
الكوميسا: مصر تسير على طريق الديمقراطية
كتبت- أماني زهران:

أبرزت صحيفة ( زامبيا ديلي ميل ) الزامبية التصريحات الخاصة التي قالها "فيليكس موتاتي"، رئيس بعثة "الكوميسا" لمراقبة الانتخابات المصرية، حيث قال إن مصر بدأت السير في طريقها نحو الديمقراطية وارتفعت الآمال بصورة كبيرة خاصة بعد إتمام عملية انتخابية تتمتع بالنزاهة والشفافية.

وقالت منظمة "الكوميسا"، السوق المشتركة لشرق وجنوب أفريقيا، رغم انقسام الشعب المصري الآن حول الرئيس المنتخب "عبدالفتاح السيسي"، إلا أن المصريين أمامهم الفرصة الآن لمزيد من الديمقراطية بعد الثورات التي أطاحت باثنين من الرؤساء المخلوع "حسني مبارك" في عام

2011 وأول رئيس منتخب ديمقراطيا للبلاد المعزول "محمد مرسي" في العام الماضي.
وعلق "متاتي" على دعوة مصر للكوميسا لمراقبة الانتخابات قائلاً: "أصبحت مصر الآن أكثر اهتماما بالديمقراطية، فهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها دعوة الكوميسا لإرسال بعثة لمراقبة الانتخابات الرئاسية في مصر. وترجع أهمية ذلك إللى أنه يؤكد سعي مصر للانفتاح من خلال المزيد من المراقبين الدوليين".
وأضاف "موتاتي" قائلاً: "الأهم من ذلك هو أنه تم إجراء
تلك الانتخابات في سياق الإطار القانوني الذي تأسست من خلاله خارطة الطريق التي تم الاتفاق عليها من قبل شعب مصر...وتم إتخاذ خطوات معينة لتعزيز الديمقراطية مثل الاستفتاء على الدستور وهذه الانتخابات الرئاسية".
وأشاد "موتاتي" بالانتخابات قائلاً: "أجريت الانتخابات بطريقة سلسة ونزيهة ومنظمة وكانت البيئة مواتية لاستطلاعات الرأي...فكانت تلك الانتخابات ذات مصداقية ووصفها بالتاريخية".
وأكدت الصحيفة الأفريقية على أهمية مصر بالنسبة للكوميسا ليس فقط من منظور التجارة والاستثمار في منطقة الكوميسا ولكن أيضا من منظور السلام والأمن.
وقال "موتاتي": "حقيقة توجيه دعوة لمراقبة الانتخابات يعني أن مصر تأخذ عضويتها في الكوميسا بشكل جاد للغاية"...وأضاف: نريد تعزيز هذا التضامن بشكل خاص في دول الكوميسا وأيضا على الصعيد الدولي".