رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

كاتب إسرائيلي يتحسر على الانسحاب من سيناء

صحف أجنبية

الخميس, 05 يونيو 2014 08:42
كاتب إسرائيلي يتحسر على الانسحاب من سيناء
كتبت - هبة مصطفي:

قام الكاتب الإسرائيلى "شاموئيل رزنر" بتذكير الشعب الإسرائيلى بالخيبة التى لحقت بإسرائيل بسبب تدخل الولايات المتحدة الأمريكية بقراراتها التى تحمل إزدراء مهنى عسكرى واشمئزاز للدبلوماسية، متحسرا على انسحاب إسرائيل من سيناء بسبب الضغوط الأمريكية.

وقال "شاموئيل رزنر" "على مر التاريخ كان هناك العديد من الأزمات بين إسرائيل وأمريكا، والكثير من المعارك الطويلة والقصيرة، فمثلا

إذا ألقينا الضوء على سيرة موجزة عن "دوايت أيزنهاور" الرئيس الأمريكى الذى ضغط على إسرائيل إبان "العدوان الثلاثى على مصر" بالإنسحاب من سيناء، وصف الكاتب قراراته السياسية بالضعيفة من ناحية المهنية العسكرية. فقد كانت العلاقات الإسرائيلية مع إدارة "أيزنهاور" باردة.
وأضاف الكاتب فى صحيفة "ذا بوست" أن التعاون الناشئ بين حكومة التكنوقراط  الفلسطينية والإدارة الأمريكية، تشير إلى وجود عملية مستمرة من التفكك فى العلاقات بين إسرائيل والولايات المتحدة و على نطاق أوسع تزداد الفجوات بينهم.
وتابع الكاتب الإسرئيلى أنه لم تكن هناك أزمة واحدة بين إدارة أوباما وإسرائيل بل سلسلة من الأزمات التى تتصاعد، فنجد بالنسبة للملف النووى الإيرانى، دعم الولايات المتحدة الأمريكية لتطوير النووى وتحاول إسرائيل منع حدوث ذلك إلا أن أمريكا تتدخل لمنعها.