رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

جلوبال بوست": المحادثات النووية مع إيران تدخل منطقة مجهولة

صحف أجنبية

الأربعاء, 14 مايو 2014 15:15
جلوبال بوست: المحادثات النووية مع إيران تدخل منطقة مجهولةالملف النووى الايرانى
متابعات:

ذكرت صحيفة "جلوبال بوست" الأمريكية الصادرة اليوم، الأربعاء، أن الجهود الدبلوماسية المبذولة من قبل إيران والقوى الدولية لإبرام اتفاق نووى تاريخى محتمل دخلت لتوها منطقة مجهولة، وذلك فى ضوء عقد جولة جديدة من المحادثات النووية بين الطرفين فى فيينا.

وقالت الصحيفة فى تقرير لها بثته على موقعها الإلكترونى إن هدف المفاوضين النوويين لهذه المرة هو البدء فى صياغة النص الفعلى للاتفاق، وذلك عقب انعقاد 3 اجتماعات تحضيرية قالت عنهم واشنطن إنهم تسببوا فى أن يفهم الطرفين مواقف ووجهات نظر بعضهما البعض.
ورأت الصحيفة أن إحراز تقدم

ونجاح حيال هذه المسألة يمكن أن يحل واحدة من أكثر المشاكل "الجيوسياسية" الأكثر استعصاء فى القرن الحادى والعشرين، فيما سوف يتسبب الفشل فى إغراق الشرق الأوسط فى مزيد من الصراعات ودخوله فى سباق تسلح نووى جديد.
ونسبت الصحيفة إلى المحلل الإيرانى فى مجموعة الأزمات الدولية على فايز قوله: "إنه كلما ازدادت احتمالات انهيار المحادثات ارتفعت رهانات الفشل بشكل أعلى"، مؤكدًا أن الوقت هو جوهر المسألة.
وأشارت إلى أن مجموعة دول "5+1"،
التى تضم الدول الخمس دائمة العضوية فى مجلس الأمن الدولى وألمانيا، تريد من إيران أن تضيق نطاق برنامجها النووى لكى تقضى تمامًا على احتمالات بناء قنبلة ذرية على الأقل فى المستقبل القريب، فى مقابل سعى إيران لتخفيف حدة العقوبات الغربية المفروضة عليها.
ومن جانبه، قال مسئول أمريكى بارز، رفض ذكر اسمه، إن محادثات فيينا تنطوى على مصاعب جمة نظرًا لوجود فجوات كبيرة بين الطرفين والعديد من القضايا المعقدة التى يجب التغلب عليها.
وأضاف المسئول، حسبما نقلت جلوبال بوست، أن الغرب لا يزال يجهل حتى الآن ما إذا كانت إيران قادرة على اتخاذ القرارات المهمة التى يجب اتخاذها لكى تضمن للعالم عدم نيتها تصنيع سلام نووى وأن برنامجها يعمل لأغراض سلمية.