رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

نيويورك تايمز:

إحالة سوريا للجنائية الدولية يفقد "الأسد" صوابه

صحف أجنبية

الأربعاء, 14 مايو 2014 13:23
إحالة سوريا للجنائية الدولية يفقد الأسد صوابه
كتبت – ولاء جمال جـبـة:

اعتبرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية إحالة الشأن السورى إلى المحكمة الجنائية الدولية أمراً قد يؤدى إلى فقدان نظام "بشار الأسد" لأعصابه.

وقالت الصحيفة الأمريكية، فى افتتاحيتها اليوم الأربعاء: "إن الخطوة الجديدة التى تقودها فرنسا بهدف دفع مجلس الأمن – الذى فشل عدة مرات فى إيقاف العنف فى سوريا بسبب وقوف روسيا والصين بجانب بشار الأسد – لإحالة سوريا إلى المحكمة الجنائية الدولية بسبب

ارتكابها لجرائم حرب لن تُنهى عمليات الذبح الجارية فى سوريا يومياً، ولكنها ستؤكد اشمئزاز العالم بأسره من الفظائع التى يتحمل الجانبان مسئوليتها".
واستطردت الصحيفة قائلةً: "من المتوقع أن يجرى التصويت على قرار الإحالة قريباً، وبما أن سوريا لم تنضم إلى نظام روما الأساسى – المعاهدة المُنشئة للمحكمة – فبالتالى لا تستطيع المحكمة
محاكمة الجرائم الدائرة هناك دون تصويت من المجلس".
وأشارت الصحيفة إلى تخلى الولايات المتحدة عن اعتراضاتها على إحالة المحكمة بعد كتابة النص يضمن عدم محاكمة إسرائيل بعد احتلالها للجولان بسوريا عام 1967، ولا الولايات المتحدة التى شارك بعض من جنودها فى هذا الأمر.
وأضافت الصحيفة قائلةً: "ليس هناك سبباً للاعتقاد أن روسيا، التى تواجه خلافات مع الغرب بشأن أوكرانيا، أو أن الصين سوف تدعمان قرار الإحالة؛ ولكن من ناحية أخرى، السؤال الأهم المطروح حالياً هو هل حقاً تريد هذه الدول حماية مجرمى الحرب؟".