رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

واشنطن بوست نقلاً عن "كارم محمود":

الشباب "نقطة ضعف" السيسي

صحف أجنبية

الثلاثاء, 13 مايو 2014 13:57
الشباب نقطة ضعف السيسي
كتبت – ياسمين عماد:

علقت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية على لقاء المرشح الرئاسى "عبد الفتاح  السيسي" بمحطة "سكاى نيوز" أمس, قائلة إن المشير يحاول، فى مناشدة نادرة للشباب، كسب الكتلة الشبابية لصفه, والتى أعلن من قبل سعيه للوصول إليها.

ورغم توقع فوزه فى السباق الرئاسى, أوضحت الصحيفة أن حتى أنصار "السيسي" يرون "إخفاقه" فى اجتذاب الأصوات الشبابية، وكما عبر الصحفى "كارم محمود" أن الشباب هم نقطة ضعف المشير, وهو ما لا يهتم له "السيسي" نفسه.
كما أوضحت الصحيفة أن الفجوة بينه وبين الفئة الشبابية تعود لتحفظات

الشباب على انخراط الجيش فى الفترة الانتقالية التى أعقبت الإطاحة بالرئيس "محمد حسنى مبارك", كذلك الحملة التى شنها الجيش ضد أنصار الإخوان عقب عزل الرئيس "محمد مرسى".
كان "السيسي" قد أعطى إشارة للقوى الثورية الشبابية فى لقائه أمس, إلا أنه أكد فى رسالته على احتياج مصر للاستقرار, وهو ما يعنى إنهاء التظاهرات.
كما دعا الشباب للاستعداد لأن يصبحوا قادة المستقبل, وأعلن عن رغبته فى تقلدهم المناصب المعينة للوزراء
والمحافظين, دون الإشارة إلى تعيينهم كوزراء حقيقيين.
وذكرت الصحيفة أن حملة المشير لم تخاطب احتياجات الشباب للعدالة الاجتماعية وتوزيع عادل للموارد، إلا أنه اعتمد على وسيلة جديدة لمخاطبة أنصاره فى أسيوط بطريقة "الفيديو كونفرانس", وخاطب من خلالها شباب الصعيد, واعدًا إياهم بخطط تنموية للصعيد وفرص عمل واستثمارات جديدة.
فى المقابل, أشارت الصحيفة إلى اهتمام منافسه الوحيد فى السباق الرئاسى "حمدين صباحي", بمخاطبة الشباب.
وطبقًا للإحصاءات الرسمية, يمثل الشباب من سن 18 : 40 حوالى 37 مليون، صوت من بين 53 مليون صوت. ورغم تصويت المصريين لصالح الدستور الأخير بنسبة تخطت 98٪ فى دلالة على دعم الشعب للسيسي, أشارت الصحيفة إلى انخفاض مشاركة الشباب الملحوظ فى الاستفتاء.