جارديان: السيسي يتمتع بامتيازات دون منافسيه

صحف أجنبية

الاثنين, 21 أبريل 2014 13:55
جارديان: السيسي يتمتع بامتيازات دون منافسيه
كتبت - أماني زهران:

أشارت صحيفة "جارديان" البريطانية إلى الامتيازات التى يتمتع بها المرشح الرئاسى الأوفر حظًا "عبدالفتاح السيسي" دون غيره من المنافسين، وتحديدًا المرشح اليسارى البارز "حمدين صباحى"، وهو الأمر الذى أدى إلى تصاعد مخاوف النشطاء والمعارضين من سلامة ونزاهة الانتخابات.

وقالت الصحيفة: انتقل السيسي خطوة أقرب إلى كرسى الرئاسة عقب إغلاق باب الترشح للرئاسة ليبقى قائد الجيش المتقاعد واليسارى صباحى فقط فى طريق المنافسة.
ومضت الصحيفة تقول: إن الحكومة المؤقتة تصور الانتخابات كخطوة مهمة نحو الديمقراطية، حيث قال "نبيل فهمى"، وزير الخارجية، للصحيفة: الانتخابات الرئاسية خطوة مهمة جدًا، وستكون العملية الانتخابية حرة ونزيهة للغاية.
وقالت الصحيفة: من المتوقع على نطاق واسع أن يفوز السيسي بسهولة فى الانتخابات، والتى ستقام يومى 26-27 مايو، حيث إنه يتمتع بالمزيد من الدعم أكثر من أى مرشح آخر، فضلاً عن تفويض الجيش الصريح له، والتغطية الإيجابية من معظم وسائل الإعلام

الحكومية والخاصة.
وأضاف "فهمى" قائلاً: "نحن نتطلع إلى إعادة بناء مستقبلنا بعد إجراء الانتخابات الرئاسية، وسوف ننتقل بعد ذلك إلى الانتخابات البرلمانية التى ستساعدنا على إنهاء خارطة الطريق نحو الديمقراطية".
وأشارت الصحيفة إلى مخاوف نشطاء حقوقيين وسياسيين معارضين من نزاهة الانتخابات، مؤكدة على مقاطعة 3 من مرشحى انتخابات عام 2012 لهذه الانتخابات "لتشككهم فى حرية التعبير فى مصر".
وتابعت الصحيفة قائلة: "عندما أعلن السيسي عن نيته الترشح للرئاسة الشهر الماضى، منحه التليفزيون حق إلقاء كلمة مباشرة، وهو امتياز لم يُمنح للمرشح الآخر حمدين صباحى".
ونقلت الصحيفة عن "إتش أى هيلر"، محلل سياسى بالمعهد الملكى للخدمات المتحدة، قوله: "إذا كنا نتحدث عن انتخابات حرة ونزيهة حقًا، فينبغى أن يحصل كل المرشحين على تمثيل متساوٍ فى وسائل الإعلام، وأنا لا أعتقد أن هذا سيحدث ما لم تتغير الأمور بشكل جذرى فى الأسابيع الأربعة أو الخمسة المقبلة".