"تليجراف" تكشف:

قطر ترشي طفلة بمليونى يورو لاستضافة المونديال

صحف أجنبية

السبت, 19 أبريل 2014 12:07
قطر ترشي طفلة بمليونى يورو لاستضافة المونديالتيكسيرا
كتب - عمرو أبوالخير:

كشفت صحيفة "تليجراف" البريطانية أن قطر وضعت نحو 2 مليون يورو في حساب بنكي لابنه أحد الأعضاء التنفيذيين السابقين في الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) والبالغة من العمر 10 سنوات فقط.

وقالت الصحيفة إن "أنطونيا يغان تيكسيرا"- ابنه الممثل البرازيلي في اللجنة التنفيذية للفيفا- تلقت أموال طائلة في عام 2011، أي قبل عام واحد من استقالة والدها "ريكاردو" من اللجنة في عام 2012، وانتقل مؤخرا إلى ميامي بعد أن بداءت الشرطة البرازيلية التحقيقات في أنشطة الرجل.
وأوضحت الصحيفة أن هذه الأموال أثارت التساؤلات حول الأوضاع المالية لبعض مسئولي الفيفا الذين شاركوا في قرار منح كأس العالم 2018 و2022 إلى روسيا وقطر على التوالي.
وتابعت أن المال تم تحويله لابنه "تيكسيرا" من قبل شخص يدعى "ساندرو روسيل" الذي عمل كرئيس سابق لنادي برشلونة الأسباني الذي وافق على صفقة رعاية مع مؤسسة "قطر فونداشن"، لافتة إلى وجود علاقات تجارية كبيرة بين الرجلين.
وأوضحت الصحيفة أن قطر حثت "روسيل" على دفع الأموال لـ"تيكسيرا" لمصلحة ملف قطر في استضافة كأس العالم 2022، لافتة إلى أن نادي برشلونة كان الوسيط في الصفقة.
وكان "تيكسيرا" عضو اللجنة التنفيذية للفيفا لمدة 22 عاما، وهي الفترة التي واجه خلالها العديد من فضائح الفساد.
ووفقا لمجلة "فرانس فوتبول"، أنه في الأسابيع التي سبقت الانتخابات عام 2010، لعبت البرازيل والأرجنتين مباراة ودية في قطر، ودفعت قطر ضعف السعر المعتاد الذي يتقاضاه المنتخب البرازيلي.