واشنطن تايمز: شبكة كهرباء أمريكا مهددة إلكترونياً

صحف أجنبية

الخميس, 17 أبريل 2014 09:32
واشنطن تايمز: شبكة كهرباء أمريكا مهددة إلكترونياً
وكالات

ذكر مسئولون فيدراليون، فى قطاع الصناعة، أمام الكونجرس الأمريكى، أن شبكة الكهرباء فى الولايات المتحدة غير محصنة من الهجمات الإلكترونية والأعمال التخريبية التى قد تتسبب فى عراقيل مدمرة بجميع أنحاء البلاد.

أوضحت صحيفة "واشنطن تايمز" الأمريكية - فى سياق تقرير نشرته اليوم الخميس على موقعها الإلكترونى – أنه بحسب ما أفاد به جيرى كولى رئيس شركة "نورث أمريكان الكتريك ريلايبايلتى" أخيراً فإن العديد من البنى التحتية الأمريكية المهمة الأخرى، إن لم يكن جميعها، يعتمد على الكهرباء.
أعرب كولى عن قلقه البالغ بشأن الهجمات والطقس السىء ومن

أن تتسبب أعطال المعدات فى انقطاعات للكهرباء.
أضاف، فى تصريحات أمام لجنة الطاقة والموارد الطبيعية بمجلس الشيوخ يوم الخميس الماضى: "أكثر ما يقلقنى هو الهجمات المتمثلة فى أعمال تخريب مباشرة، أو عبر الإنترنت لإعاقة عناصر شبكة الطاقة، أو منع وصول الكهرباء عن أهداف محددة مثل الحكومة أو مراكز تجارية، أو منشآت عسكرية أو غيرها من البنى التحتية".
أدلت سو كيلى رئيسة الرابطة الأمريكية العامة للطاقة المسئولة عما يزيد على ألفى مرفق كهربائى فى
الولايات المتحدة، بشهادتها فيما يتعلق بالخطر المتنامى للهجمات الإلكترونية ضد شبكة الطاقة.
قالت كيلى "يعد تهديد هجوم الإنترنت جديداً نسبياً مقارنة بالتهديدات التخريبية المباشرة، لكن هجوماً بعواقب تؤثر على التشغيل يمكن أن يحدث ويسبب عراقيل فى تدفق الكهرباء إذا تمكنت برمجيات خبيثة من اختراق البيانات ونظم التحكم المستخدمة لتشغيل بنيتنا التحتية لتوليد ونقل الكهرباء".
أضافت: أنه حتى الآن منعت الإجراءات الأمنية نجاح أى هجوم إلكترونى على النظام الكهربائى الكبير.
ونوهت الصحيفة إلى دراسة أجريت برعاية وزارة الطاقة الأمريكية ونشرت خريف العام الماضى تظهر أن شبكة الطاقة فى الولايات المتحدة غير محصنة من عرقلة كارثية تتسبب بها دول مثل الصين وكوريا الشمالية وجماعات إرهابية مثل تنظيم القاعدة ومجرمين ليست لهم علاقة بدولة معينة.