تعاظم حجم التبادل التجارى بين الأردن وإسرائيل

صحف أجنبية

الأحد, 13 أبريل 2014 11:35
تعاظم حجم التبادل التجارى بين الأردن وإسرائيل
كتب - محمود صبري جابر:

أكدت الإذاعة العامة لإسرائيل "ريشيت بيت" في تقرير للكاتب "يوسي نيشر" أن التبادل التجاري بين الأردن وإسرائيل يشهد صعوداً كبيراً منذ بداية العام الجاري. 

وأضافت -استناداً لبيانات جديدة نشرتها دائرة الإحصاء العامة الأردنية- أن قيمة حجم وإردات الأردن من إسرائيل خلال الشهر الأول من العام الجاري ارتفعت لتصل إلى 5.44 مليون دينار مقارنة بـ 5.16 مليون دينار في الشهر نفسه من العام الماضي.
وبذلك تكون نسبة الارتفاع في قيمة واردات المملكة من إسرائيل قد بلغت 5.4 % في يناير من العام الجاري مقارنة بالشهر ذاته من العام 2013.
وأشارت الإذاعة الإسرائيلية في تقريرها إلى أن  قيمة صادرات الأردن إلى إسرائيل قفزت في شهر

يناير إلى 5.16 مليون دينار مقارنة بـ 4 ملايين دينار في الشهر نفسه من العام 2013.

على المستوى السنوي للتجارة بين البلدين، نمت قيمة الصادرات الأردنية إلى إسرائيل خلال العام الماضي ووصلت إلى 85.6 مليون دينار مقارنة بـ 53.3 مليون دينار في الفترة الموازية من العام السابق. 
وعلى صعيد الواردات الأردنية من إسرائيل، انخفضت قيمة الواردات خلال العام الماضي لتصل إلى 62.1 مليون دينار مقارنة بـ 71.2 مليون دينار في العام الذي سبقه، بحسب المعطيات الاردنية.
يذكر أن أبرز ما تستورده الأردن من إسرائيل هي المنتجات الزراعية، وفي صدارتها الفواكه مثل الكاكا والمانجو، إلى جانب الحلي والأحجار الكريمة، والزيوت النباتية وثمار الزيتون.