تليجراف: مستشارو مؤسسة تونى بلير"إخوان"

صحف أجنبية

الأحد, 13 أبريل 2014 09:19
تليجراف: مستشارو مؤسسة تونى بليرإخوانتوني بلير
كتب - عمرو أبوالخير:

قالت صحيفة "تليجراف" البريطانية إن رئيس الوزراء البريطاني الأسبق "توني بلير" يواجه اتهامات بصلة مؤسسة "بلير" متعددة الأديان بجماعات إسلامية متطرفة بعد ان كشفت أن عددا من مستشاري المؤسسة ينتمون إلى جماعة الإخوان المسلمين التي يجري التحقيق في أنشطتها من قبل المخابرات البريطانية (MI5) و(MI6).

وأوضحت الصحيفة أن الرجل الثاني الذي يقدم النصح والمشوره في مؤسسة "بلير"، التي أنشئت عام 2008 للمساعدة في مكافحة التطرف، هو أحد قادة جماعة الإخوان المسلمين التي تواجه احتمالية الحظر في بريطانيا.
ويذكر أن رئيس الوزراء البريطاني "ديفيد كاميرون" امر بمراجعة انشطة الإخوان، ومن المقرر ان يظهر رئيس وكالة

الاستخبارات نتائج التحقيقات في الصيف المقبل.
ولفتت الصحيفة إلى أن الكشف عن علاقة جمعيته الخيرية بجماعة الإخوان، يضع "بلير" في مأزق كبير، لاسيما بعد ان انتقد علانية هذه الحركة الإسلامية خلال العام الماضي، قائلا: "إن الإخوان تعمل من خلال مجموعة قيم تتعارض مع كل شيء نسعى من اجله، مقارنا إياها بالحزب البلشيفي الروسي."
وكشفت التحقيقات أن الدكتور "إسماعيل خضر الشطئ"- مستشار الحكومة الكويتية وعضو في المجلس الاستشاري لمؤسسة بلير- هو قيادي بارز في فرع الإخوان المسلمين بالكويت.
بينما المستشار الإسلامي الآخر لـ"بلير" هو "مصطفى سيريتش"، المفتي السابق للدولة البوسنة والهرسك، وأحد قيادي جماعة الإخوان المسلمين.