رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

تقرير دولى: العمال فى قطر كـ"العبيد"

صحف أجنبية

السبت, 22 مارس 2014 13:49
تقرير دولى: العمال فى قطر كـالعبيد
كتب– عمرو أبوالخير:

بعد زيارة مخيمات العمال بالقرب من العاصمة القطرية "الدوحة"، أصدر الاتحاد الدولى لنقابات العمال بيانا، يؤرخ انتهاكات حقوق الإنسان والعمال فى البلد المضيف لبطولة كأس العالم لكرة القدم 2022.

بالاعتماد على البيانات المقدمة من السفارات الهندية والنيبالية، تشير تقديرات الاتحاد الكونفدرالى أن نحو أكثر من 4 آلاف عامل يمكن أن يلقوا مصرعهم قبل الانتهاء من التحضيرات الجارية لكأس العالم فى عام 2022.
ووفقا لمعدى التقرير، "فإن العمال يعانون من ظروف عمل قاسية فى ظل سيطرة أصحاب العمل على الهويات والتأشيرات، والعمل لست أيام فى الأسبوع تحت درجات حرارة لا تطاق، فالعمال يعيشون كالحيوانات أو العبيد".
وأوضحت صحيفة "هيفنجتون بوست" الأمريكية أن الاتحاد الدولى قدم الأسبوع الماضى دعوة إلى منظمة العفو الدولية لتناول قضية انتهاكات حقوق الإنسان المحيطة

بعملية بناء مرافق كأس العالم.
وفى سبتمبر الماضي، أصدرت صحيفة "جارديان" البريطانية تقريرا حول وفاة أكثر من 44 من العمال النابليين إثر نوبات قلبية، كما أن الكثيرين لا يتم توفير الماء أو الطعام بشكل كاف لهم.
وقال رئيس الفيفا "سيب بلاتر"، فى مؤتمر صحفى أمس الجمعة، أن الاتحاد الدولى يتحمل "بعض المسئولية" عن ظروف العمل المزرية فى قطر، ولكنه أكد أن الاتحاد سيتدخل.
وأفاد التقرير أيضا أن نحو 2000 من الخادمات الإندونيسيات يغادرون قطر كل عام بسبب التجاوزات والانتهاكات.