رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

نيويورك تايمز:

حجب "تويتر" في تركيا دليل لإحباط أردوغان

صحف أجنبية

السبت, 22 مارس 2014 10:55
حجب تويتر في تركيا دليل لإحباط أردوغانرجب طيب أردوغان
كتبت - ولاء جمال جبة:

وصفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية قرار "رجب طيب أردوغان"، رئيس وزراء تركيا، بحجب موقع التواصل الاجتماعى تويتر بأنه إجراء سلطوى.

ورأت الصحيفة الأمريكية، فى افتتاحيتها اليوم –السبت-، أن هذا القرار يعد اعتداءً من أردوغان على حرية التعبير، ويعبر عن أدنى مستوى للإحباط التى وصلت إليها الحكومة التركية، واصفةً الخطوة بأنها سلطوية وأتت بنتائج عكسية سريعة". 
وجاءت هذه الخطوة الوحشية - على حد تعبير الصحيفة– من أردوغان من أجل إيقاف استمرار التقارير التى تكشف فساد حكومته علاوةً على عمليات التزوير وغسل الأموال المتورط فيها وبعض من أفراد أسرته.
وأضافت الافتتاحية المعنونة "خطوة تركيا إخراس الديمقراطية" قائلةً: "حتى قبل شن هذه الحملة على تويتر، فإن الحكومة التركية بقيادة أردوغان

تعتبر رائده فى مجال قمع وسائل التواصل الإجتماعى فقد قامت من قبل بالضغط على جوجل لإزالة آلاف المواضيع من على موقعه، بالإضافة إلى كيفية تعاطيه مع الصحفيين، مما يعتبر – بدوره – انحرافًا محزنًا للديمقراطية التى كانت تُصنف على أنها "واعده" فى يوم من الأيام".
وأشارت الصحيفة إلى إدانة الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة بشكل منفصل لحظر تويتر، باعتبار الأمر لا مُبرر له، ويتعارض مع حاجة المجتمع إلى الانفتاح والشفافية والمساءلة.