رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

"و. تريبيون": تأزم علاقات أمريكا وأوروبا بسبب سوريا

صحف أجنبية

السبت, 22 مارس 2014 08:26
و. تريبيون: تأزم علاقات أمريكا وأوروبا بسبب سوريا
وكالات:

ذكرت صحيفة "وورلد تريبيون" الأمريكية، اليوم السبت، أن العلاقات بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبى متأزمة بسبب الحرب التى يشنها تنظيم القاعدة فى سوريا.

وأضافت الصحيفة - فى افتتاحيتها اليوم - أن هناك ديبلوماسيين قالوا إن الاتحاد الأوروبى يشعر بالقلق حيال السياسة الأمريكية الخاصة بالثورة فى سوريا، متهمين إدارة الرئيس الأمريكى باراك أوباما بأنها تتسامح مع تدفق المقاتلين والأسلحة على مليشيات تابعة للتنظيم فى شمال سوريا.
وقال ديبلوماسى، طلب عدم الكشف عن هويته،

إن "سوريا تجتذب آلافاً من الأوروبيين بعضهم عاد إلى بلاده".
ويقدر حلف شمال الأطلنطى (ناتو) عدد المقاتلين الأجانب فى سوريا بـ11 ألف مقاتل، غالبيتهم فى صفوف مليشيات تابعة للقاعدة، وقال ديبلوماسيون إن الأوروبيين يتلقون تدريبات على العبوات الناسفة بدائية الصنع والتجنيد وجمع المعلومات الاستخباراتية
ومضت الصحيفة تقول إن وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى عقد اجتماعات مع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبى تركزت
على احتمال انتشار دور القاعدة، مشيرة إلى أن كيرى قال إن واشنطن تعمل مع بروكسل لرصد المقاتلين الأجانب فى سوريا.
وكان وزير الخارجية الألمانى فرانك فالتر شتاينماير قال: "إن الصراع فى سوريا يزداد صعوبة لدرجة أنه لم يعد معركة بين الحكومة والمعارضة فى سوريا بل معركة بين جماعات مختلفة من المعارضة".
وأوضح ديبلوماسيون، أن خطر اتساع نطاق دور القاعدة وامتداده إلى خارج لبنان وسوريا يمثل التهديد الأساسى للاتحاد الأوروبى، مشيرين إلى أن قرب هاتين الدولتين (سوريا ولبنان) من أوروبا، إضافة إلى وجود القاعدة فى تركيا قد يسمح للتنظيم بالعمل فى دول الاتحاد الأوروبى.