رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

نيويورك تايمز:

أوكرانيا تعتزم سحب قواتها من القرم تسليما بالهزيمة

صحف أجنبية

الخميس, 20 مارس 2014 10:49
أوكرانيا تعتزم سحب قواتها من القرم تسليما بالهزيمة
وكالات:

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، إنه تسليما بحقيقة احتلال الجيش الروسى لمنطقة القرم بعد يوم من إعلان روسيا ضم شبه الجزيرة المتنازع عليها، قالت الحكومة الأوكرانية: إنها وضعت خططا لإجلاء جميع أفردها العسكريين وأسرهم وأنها مستعدة لنقل 25 ألفا منهم إلى الأراضى الأوكرانية.

وأشارت الصحيفة - فى سياق تقرير نشرته اليوم –الخميس- على موقعها الإلكترونى - إلى أن آلافا من الجنود الأوكرانيين والبحارة تمت محاصرتهم فى القواعد وغيرها من المنشآت فى مدينة سيفاستوبول من قبل القوات الروسية

المسلحة تسليحا ثقيلا وميليشيا محلية ليست بالتنظيم المحكم.
وأوضحت الصحيفة أنه فى الوقت الذى أصرت فيه الحكومة المؤقتة فى كييف على أن ضم روسيا للقرم هو عمل غير قانونى وناشدت الداعمين الدوليين تقديم المساعدة، يعد إعلان إجلاء القوات من جانب رئيس مجلس الأمن القومى أندرى باروبى بمثابة تسليم القرم فى حقيقة الأمر، على الأقل من وجهة النظر العسكرية.
ولفتت الصحيفة إلى أن ذلك الإعلان يأتى
بعد ساعات من استيلاء رجال ميليشيات مدعومين من القوات الروسية على مقر البحرية الأوكرانية فى سيفاستوبول واعتقال قائدها، فيما بدا على أنه بداية لجهد منسق لإسقاط المواقع المتقدمة المتواجدة بها قوات مسلحة أوكرانية فى جميع أنحاء شبه الجزيرة.
ونوهت الصحيفة إلى أن ضباطا من أسطول البحر الأسود الروسى المرابط هناك دخلوا القاعدة من خلال بواباتها الرئيسية، فى حين خرج أفراد عسكريون يحملون ملابس ومتعلقات شخصية أخرى.
وأشارت الصحيفة إلى أن الاستيلاء على القاعدة تم وسط غضب متصاعد فى الغرب بسبب تحرك روسيا لضم القرم وسط مطالبات بطرد روسيا من كيانات دولية مهمة مثل مجموعة الثمانى التى تضم القوى الاقتصادية الكبرى.