رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

إسرائيل تطالب أمريكا بإمداد مصر بالأباتشى

بوابة الوفد الإلكترونية

تحت عنوان "إسرائيل للولايات المتحدة: استمروا فى إمداد مصر بمروحيات قتالية"، زعمت صحيفة "هاآرتس" العبرية  فى تقرير للكاتب "باراك رافيد" أن إسرائيل تقدمت بطلب لكبار المسئولين بالإدارة الأمريكية وأعضاء الكونجرس لعدم وقف إمداد الجيش المصرى بـ10 مروحيات عسكرية هجومية من طراز "أباتشي".

ونقلت عن مسئول إسرائيلى قوله: إن إسرائيل أوضحت أن إمداد الجيش المصرى بتلك المروحيات ضرورى  لمحاربة "المنظمات الجهادية" الناشطة فى سيناء، حيث أنها ستساهم فى رفع المستوى الأمنى فى المنطقة.
وأضافت الصحيفة أنه منذ عزل الرئيس السابق "محمد مرسي" جرى تجميد المساعدات العسكرية الأمريكية لمصر،  مشيرة إلى أن مصر تحصل منذ توقيع اتفاقية السلام مع إسرائيل على مساعدات عسكرية أمريكية بقيمة 1.3 مليار دولار سنويا.

ولفتت الصحيفة إلى أنه هناك معارضة فى الكونجرس الأمريكى لتجديد المساعدات للجيش

المصرى وإمداده بالمروحيات، حيث يرى المعارضون أن شرط تجديد المساعدات الأمريكية يجب أن يكون إجراء انتخابات ديمقراطية ونقل مؤسسات السلطة بشكل منظم من الجيش إلى حكومة مدنية وديمقراطية.
وأضافت الصحيفة نقلًا عن المسئول الإسرائيلى المذكور أن سفير إسرائيل لدى واشنطن "رون درمر" ودبلوماسيين آخرين فى السفارة تحدثوا بهذا الشأن فى الأسبوع الأخيرة مع كبار المسؤولين فى الإدارة الأمريكية، كما طرح فى لقاء مع أعضاء الكونجرس.
وتابع المسئول الإسرائيلى "لقد بذلت إسرائيل جهود وساطة مكثفة فى الكونجرس ضد إلغاء صفقة الأباتشي".