رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الحركة نقلت المقر الدائم لتركيا..

هاآرتس: مصر أجبرت حماس على اللجوء لإيران

صحف أجنبية

الاثنين, 17 مارس 2014 10:53
هاآرتس: مصر أجبرت حماس على اللجوء لإيران
كتب- عمرو أبو الخير:

زعمت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية الصادرة بالإنجليزية، أن الخلافات السياسية بين مصر وحماس أجبرت قادة الحركة على اللجوء إلى إيران مرة أخرى بعد قطيعة دامت لأكثر من سنتين على إثر الخلافات حول موقف الجانبين من نظام الرئيس السورى "بشار الأسد".

وذكرت أن "على لاريجاني"، رئيس البرلمان الإيراني، أوضح الأسبوع الماضى، أن العلاقات بين إيران وحماس فى طريقها للتحسن مجددا، قائلا: "ليس لدينا مشكلة مع حماس، وواجبنا الإسلامى هو

دعم المقاومة، ونحن بالتالى ندعم الحركة الفلسطينية."
وفى نهاية الأسبوع كان هناك بالفعل تقارير تفيد بأن إيران تخطط لاستقبال زعيم حماس "خالد مشعل"، بعد أكثر من عامين من قطع تام فى العلاقات بين النظام الإيرانى وحماس.
وأوضحت الصحيفة أن "قطر" هى حلقة الوصل والوسيط فى عودة العلاقات بين طهران وغزة، لاسيما بعد قرار دول الخليج بسحب
سفرائهم من الدوحة وإعلان مصر لحركة حماس كتنظيم إرهابي.
وأشارت الصحيفة إلى أن سياسة مصر تجاه حماس أخذت منعطفا دراميا للأسوأ فى أعقاب معركة سياسية محتدمة بين جماعة الإخوان المسلمين والحكومة الجديدة المؤقتة المدعومة من الجيش الذى بدوره كثف عمليات هدم الأنفاق بين رفح وقطاع غزة باعتبارها مصدر يهدد الامن القومي.
وكشفت الصحيفة عن أن تركيا ما زالت هى المصدر الوحيد للدخل بحماس، لافتة إلى أن قيادة حماس انعقدت منذ حوالى 10 أيام فى بيروت لمناقشة الوضع المالى للحركة، وقررت بأغلبية كبيرة نقل مقر الحركة الدائم إلى تركيا.