رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الإيكونومست: ليبيا تُبحر فى مياه مضطربة

صحف أجنبية

الجمعة, 14 مارس 2014 14:05
الإيكونومست: ليبيا تُبحر فى مياه مضطربةصورة أرشيفية
كتبت - ولاء جمال جبة:

ركزت مجلة "الإيكونومست" البريطانية على الصراع الذى تشهده عددًا من المدن الليبية للسيطرة صادرات النفط الليبى، واصفةً ليبيا بأنها "تُبحر فى مياه مضطربة".

واعتبرت المجلة البريطانية الصراع الدائر على صادرات النفط دليل واضح يعكس اختلال وظيفى أعمق ولاسيما فى النصف الشرقى من ليبيا، والتى تعرف فى بعض الأحيان باسم الرقة، حيث تحاول الفصائل الفيدرالية المُسلحة جعل شعار (النفط هو

قوتنا) واقعًا سياسيًا، على الرغم من كونها مجرد دعاية لتعزيز الكرامة الوطنية فى بلد مازالت القبلية والفوالق الإقليمية تعصف بها.
المؤتمر الوطنى العام الليبى
وأضافت قائلةً: "إن الدراما التى حدثت فى ليبيا أهلت الساحة إلى ما كان يخشاه بعض المحللين وهو إنزلاق ليبيا إلى اضطرابات أعمق؛ فى الوقت الذى
يعمل فيه المتمردون على أن يكونوا أفضل تسليحًا من القوات الموالية للحكومة، بينما لم يبدِ مواطنو الرقة العاديين رغبة فى الحرب".
واستطردت المجلة قائلةً: "مازالت المخاوف قائمة من أن تؤدى مبالغة السلطات الليبية فى فرض سيطرتها البلد إلى حد إثارة حركة تمرد واسعة النطاق فى شرق البلاد".
وختامًا قالت المجلة: "إن الوعود التى قطعها أعضاء المؤتمر العام الليبى بشأن عقد انتخابات وطنية جديدة بحلول منتصف الصيف القادم تبدو الآن بعيدة المنال فى ظل ما تشهده البلاد من تناحرات".