رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

"ذا بوست": الخلافات بين السنة والشيعة وصلت لنهايتها

صحف أجنبية

الثلاثاء, 11 مارس 2014 11:47
ذا بوست: الخلافات بين السنة والشيعة وصلت لنهايتها
كتبت- هبة مصطفى

نشر المحلل السياسى "يوسى ميلمان" مقالاً مطولاً فى صحيفة "ذا بوست" الإسرائيلية، أوضح فيه أن الخلافات المحتدمة بين السنة والشيعة والفجوة التى اتسعت بينهما لمدة ثلاثة أعوام، بدءاً من الحرب السورية، وصلت لنهايتها، كما أن غزو الرئيس الروسى "فيلاديمير بوتين" لأوكرانيا جاء نتيجة ضعف الولايات المتحدة ويكشف تراجع قوة الرئيس الأمريكى "باراك أوباما".

وأوضحت الصحيفة أن اللغز الذى لم تستطع المخابرات الإسرائيلية الإجابة عنه هو 

إلى أين كانت ستتجه سفينة الصواريخ الإيرانية التى تم ضبطها فى البحر الأحمر؟ فمن المحتمل أن تكون السفينة موجهة لتنظيم الجهاد العالمى الذى يعمل فى سيناء، وربما لحركة الجهاد الإسلامى فى غزة، وإذا كانت ستتجه لغزة فهذه إشارة على أن العلاقات بين حماس وطهران تم تجديدها بعد الحرب الدامية فى سوريا، كما
أنها إشارة إلى أن الحرب بين السنة والشيعة، بدءاً من سوريا، وصلت إلى نهايتها. 
ولفتت الصحيفة إلى أن السياسة الخارجية لإسرائيل اتسمت بالصمت الأسبوع الماضى إزاء ما يحدث فى أوكرانيا، حيث أدان كل من الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبى بشدة سلوك روسيا والتهديد بفرض عقوبات عليها، إلا أن إسرائيل قررت عدم الرد. فدائماً كانت إسرائيل تسير على خطى أمريكا إلا أن هذه المرة حدث العكس، فقد نصح وزير الخارجية الإسرائيلى "أفيجدور ليبرمان" بتحسين العلاقات مع روسيا نظراً لضعف الدور الأمريكى وتراجعه فى السنوات الأخيرة.